القائمة الرئيسية

الصفحات

غياب العامل وعقوبته | نظام العمل السعودي

مفهوم الغياب:

الغياب هو عدم حضور العامل لمقر عمله لسبب ما قد يكون هذا السبب قانوني ( كالعطلات الرسمية ) وقد يكون بسبب مشروع ( الغياب الذي يقع بإذن سابق من صاحب العمل ) وأخيراً قد يكون لسبب غير مشروع ( كسبب شخصي على سبيل المثال ) وهذا السبب الأخير هو من يعاقب عليه النظام ونحاول الحد منه لما تقضيه مصلحة العمل من الجدية والانضباط في العمل .
ولا يعني بالضرورة أن يكون كل غياب ، بدون إذن صاحب العمل (( غياب غير مشروع )) ذلك أن صاحب العمل قد لا يأذن بالغياب ، ومع ذلك يظل الغياب بسبب مشروع مرده عذر أو مانع قهري ، إضطر العامل إلى الإنقطاع ، ولا يشترط أن يرقى هذا المانع إلى مرتبة القوة القاهرة ، بل يكفي فيه أن يحول دون حضور العامل إلى مقر عمله .
ومن قبيل أسباب الغياب التي اعتبرها القضاء مشروعة مرض العامل أو تردده على الأطباء والمستشفيات للعلاج ، أو إعتقاله أو إنقطاعه عن العمل بسبب امتناع صاحب العمل عن أداء أجره ، أو إنقطاع المواصلات بسبب الحرب .الغياب بدون سبب مشروع :
ولما كان المعمول به في نظام العمل السعودي أن المدة التي تحسب على أساسها غيابات العامل هي السنة التعاقدية فمن الممكن أن نفرق هنا بين نوعين من الغياب الأول الغياب الذي لا يجيز الفصل والثاني الغياب الذي يجيز الفصل .أولا الغياب الذي لا يجيز الفصل
ان الغياب الذي لا يجيز فصل العامل له حالتين ذكرهم النظام على سبيل الحصر : الأولى هي تلك التي تتراوح مدتها ما بين يوم وعشرة أيام متصلة خلال السنة التعاقدية وقد نص جدول المخالفات والجزاءات باللائحة الداخلية للشركة على أن يكون الجزاء التأديبي الواقع على العامل في هذه الحالة هو الإنذار الكتابي في أول مرة ثم يليه توقيع الغرامات المالية المحددة أما في حالة إذا تجاوزت غيابات العامل خمسة أيام متصلة هنا نص نظام العمل السعودي في المادة (80) على ضرورة إنذار العامل بعد هذه المدة بانه قد شارف على تجاوز المدة المسموحة نظاماً في الغياب مما قد يتيح للشركة إمكانية فصله من العمل وهنا يجب أن نوضح أن هذا الإنذار يجب أن يكون خالياً من توقيع أي غرامات مالية على العامل حيث أن هذا الإنذار عقوبة واردة في النظام وبالتالي لا يجوز الجمع بينه وبين الغرامة حيث أنه لا يجوز توقيع أكثر من جزاء واحد على المخالفة الواحدة طبقاً للمادة (70) من نظام العمل السعودي .
أما الحالة الثانية: فهى تلك التي لاتزيد مدتها عن عشرين يوماً متقطعة خلال السنة التعاقدية ويكون الجزاء التأديبي الواقع على العامل هنا هو الغرامة حسب ما هو وارد في جدول المخالفات والجزاءات التأديبية باللائحة الداخلية للشركة أما في حالة إذا تجاوزت مدة غياب العامل عن عشرة أيام متقطعة خلال السنة التعاقدية فيجب أن يوجهه للعامل إنذار كتابي بان مده غياباته قد شارفت على تجاوز المده المسموحة نظاماً مما قد يتيح للشركة إمكانية فصله من العمل حسب ما هو وارد في نظام العمل السعودي في المادة (80) وهنا يجب أن نوضح أن هذا الإنذار يجب أن يكون خالياً من توقيع أي غرامات مالية على العامل حيث أن هذا الإنذار عقوبة واردة في النظام وبالتالي لا يجوز الجمع بينه وبين الغرامة حيث أنه لا يجوز توقيع أكثر من جزاء واحد على المخالفة الواحدة طبقاً للمادة (70) من نظام العمل والعمال السعودي .
غياب العامل وعقوبته | نظام العمل السعودي

ثانياً : الغياب الذي يجيز الفصل يشترط لتوافر أركان هذه الحالة ، أن تزيد مدة الغياب عن عشرة أيام متوالية ، أو عشرين يوماً متقطعة خلال السنة الواحدة .
وبالنسبة لقواعد حساب مدة الغياب ، يختلف الأمر في الغياب المتقطع عنه في الغياب المتتالي .
فالغياب المتقطع لمدة تزيد على عشرين يوماً ، يشترط أن تقع كلها خلال سنة واحدة ، وهي سنة كاملة تبدأ من تاريخ إلتحاق العامل بالعمل ، أي هي (( سنة خدمة )) .
أما بالنسبة للغياب المتتالي ، أن المشرع استخدم لفظ عشرة أيام ((متتالية)) ولم يستخدم عبارة ((متصلة)) فيفهم من ذلك أنه عند حساب أيام الغياب المتتالية لا تدخل سوى أيام العمل ، فإذا تخللت مدة الغياب يوم أجازة رسمية ، أو يوم راحة ، فإنه لا يحسب ضمن الأيام العشرة إذا كان يوم العطلة .
عقوبة الغياب بدون سبب مشروع في هذه الحالة هي الفصل دون مكافأة أو إشعار العامل أو تعويضه مع إتاحة الفرصة الكاملة للعامل لكي يبدي أسباب معارضته للفسخ .

author-img
محام ومستشار قانوني متخصص في مجال الشركات والأعمال والشأن التجاري بشكل عام ، ومدون قانوني ومالي. مهتم بقضايا الأقتصاد والشؤون التجارية وحوكمة الشركات والتجارة الإلكترونية وقضايا العمل والحقوق العمالية، بالاضافة الى التداول عبر منصات التداول المختلفة .

تعليقات

5 تعليقات
إرسال تعليق
  1. طيب اذا عنده اجازة مرضية 30 يوم هل يفصل من عمله وهل ياخذ الراتب اثناء مرضة

    ردحذف
  2. Normally I do not learn article on blogs, however I would like to say that this write-up very pressured me to try and do it! Your writing taste has been amazed me. Thanks, very great article. all of craigslist

    ردحذف
  3. طيب انا ناوي افصل من الوظيفة باسرع وقت و الطريقة اللي شفتهاا اني افصل بسبب الغياب المتكرر او المتتالي
    لكن انا قريت ان لو فصلت بعد ١٥ يوم متتالية مابيعطوني الحقوق او المستحقات لكن بيعطوني مستاحقتي المتعلقة بالاجازات.
    يعني ايام الاجازات هي بس اللي بتكون لي و بطلع منهم بفايدة اني اخذ ايام الاجازة كملبغ،
    لكن سؤالي الاهم ..
    هل لو انفصلت بسبب الغياب بيأثر علي بالمستقبل لو توظفت بمكان ثاني ؟

    ردحذف
  4. اذا إنقطع العانل اربعة ايام متتالية وصادف اليوم الخامس الراحة الاسبوعية هل تحتسب هذه خمسة ايام وهل يحق لصاحب العمل ايقاف العامل

    ردحذف
  5. انا غبت ممكن مده الأسبوع صادف يوم من الايام ان فيه أمطار كثيره والطرق معرقله لدوام لاكن اليوم هاذا انحسب للجميع اجازه الا انا غياب بسبب اني ما داومت يوم قبله أو بعده هل هاذا من حق المؤسسه؟؟

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع