القائمة الرئيسية

الصفحات

مكافأة نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي


مكافأة نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي

أولاً : تعريف مكافأة نهاية الخدمة

يمكن تعريفها على انها مبلغ من المال يلتزم صاحب العمل بدفعه للعامل عند انتهاء العلاقة التعاقدية نظير مده خدمته تحسب على أساس أجره الأخير وفقاً لأسس محددة في النظام .
ولــ مكافأة نهاية الخدمة أساسيين تحسب عن طريقهما الأول وهو الأجر والثاني المدة الزمنية.-
- الأجر وهو أجر أخر شهر كان يتقاضاه العامل قبل انتهاء مدة خدمته والمقصود بالأجر هنا هو الأجر الفعلي , كما أنه يجوز الاتفاق على ألا تحسب في الأجر الذي تسوى على أساسه مكافأة نهاية الخدمة جميع مبالغ العمولات أو بعضها والنسب المئوية عن ثمن المبيعات وما أشبه ذلك من عناصر الأجر الذي يدفع إلى العامل وتكون قابلة بطبيعتها للزيادة والنقص .
- المدة الزمنية وهي تلك المدة التي قضاها العامل في العمل لدى صاحب العمل وتبدأ هذه المدة من تاريخ التعيين الى تاريخ انتهاء الخدمة ويدخل في هذه المدة الاجازات المرضية والاجازات السنوية والعطلات الرسمية , وكذلك مدة غياب العامل عن عمله بدون أجر التي لا تزيد مدتها عن ثلاثين يوماً متقطعة خلال سنة العمل وكذلك أيضاً مدة التجربة إذا اكمل بعدها العامل الخدمة لدى صاحب العمل، كما أن العامل يستحق مكافأة نهاية الخدمة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل .




ثانياً : حالات استحقاق مكافأة نهاية الخدمة

مكافأة نهاية الخدمة,مكافأة نهاية الخدمه,نهاية الخدمة,الخدمة,الموارد البشرية,مكافاة نهاية الخدمة,مكافاه نهاية الخدمة,نهاية,حساب مكافاة نهاية الخدمه,قيمة مكافأة نهاية الخدمه,موارد بشرية,السعودية,مكافأة نهاية الخدمة المدنية
مكافأة نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي
يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة بنهاية العلاقة التعاقدية بينه وبين صاحب العمل سواء كان عقد العمل محدد المدة أو غير محدد المدة . فمكافأة نهاية الخدمة هي حق مالي واجب النفاذ للعامل وفيما يلي حالات إنتهاء العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل ومقدار مكافأة نهاية الخدمة التي يستحقها العامل في كل حالة :.

1- الاستقالة-

  إذا تقدم العامل باستقالته من العمل فانه يستحق مكافاة نهاية الخدمة اذا كانت مدة خدمته أكثر من سنتين وأقل من خمسة سنوات وتكون المكافأة هنا ثلث مكافاة كاملة , ويستحق ثلثيها إذا زادت مدة خدمته على خمس سنوات متتالية ولم تبلغ عشر سنوات ويستحق المكافأة كاملة إذا بلغت مدة خدمته عشر سنوات فأكثر ( م84 من نظام العمل السعودي ).
- استقالة العاملة بسبب الزواج أو الإنجاب بغض النظر عن مدة الخدمة أي أن العاملة تستحق مكافأة نهاية الخدمة كاملة عند زواجها أو إنجابها بغض النظر عن مدة الخدمة ، بشرط أن تنهي عقد العمل بينها وبين صاحب العمل خلال ستة أشهر من تاريخ عقد زواجها وليس من تاريخ الدخول بها ، وثلاثة أشهر من تاريخ إنجابها وليس من تاريخ حملها ، وإذا لم تقم بإنهاء عقد العمل خلال تلك المدد طبقت عليها القواعد العامة لاحتساب مكافأة نهاية الخدمة ( م87 من نظام العمل السعودي ).
ضع بصمتك في سجل زوار الموقع ... وأترك كلمة ! من هنا

2- إنتهاء عقد العمل

  اذا انتهت علاقة العمل وجب على صاحب العمل أن يدفع إلى العامل مكافأة عن مدة خدمته تحسب على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى ، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية ( م85 من نظام العمل السعودي )
وينتهي عقد العمل في كلاً من الأحوال الآتية (م74 من نظام العمل السعودي ):.
1- إذا اتفق الطرفان على إنهائه ، بشرط أن تكون موافقة العامل كتابية.
2- إذا انتهت المدة المحددة في العقد ما لم يكن العقد قد تجدد صراحة وفق أحكام هذا النظام فيستمر إلى أجله .
3- بناءً على إرادة أحد الطرفين في العقود غير المحددة المدة . وفقاً لما ورد في المادة (75 من نظام العمل).
4- بلوغ العامل سن التقاعد وهو ستون سنة للعمال ، وخمس وخمسون سنة للعاملات ما لم يتفق الطرفان على الاستمرار في العمل بعد هذه السن ، ويجوز تخفيض سن التقاعد في حالات التقاعد المبكر الذي ينص عليه في لائحة تنظيم العمل.
وإذا كان عقد العمل محدد المدة، وكانت مدته تمتد إلى ما بعد بلوغ سن التقاعد ففي هذه الحالة ينتهي العقد بانتهاء مدته .
5- القوة القاهرة يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة كاملة إذا ترك العمل بسبب قوة قاهرة خارجة عن إرادته بشرط توافر الشروط المطلوبة لإثبات القوة القاهرة وبغض النظر عن مدة خدمته .
6- إغلاق المنشاة نهائياً.
7- إنهاء النشاط الذي يعمل فيه العامل. ما لم يتفق على غير ذلك.
8- أي حالة أخرى ينص عليها نظام أخر.
- وفاة العامل أو بعجزه عن أداء عمله ، وذلك بموجب شهادة طبية معتمدة من الجهات الصحية المخولة أو من الطبيب المخول الذي يعينه صاحب العمل (م79 من نظام العمل السعودي )


ثالثاً : حالات عدم استحقاق العامل لمكافأة نهاية الخدمة

حصرت المادة (80) من نظام العمل السعودي الحالات التي لا يستحق فيها العامل حقوق نهاية الخدمة حيث نصت على أنه : " لا يجوز لصاحب العمل فسخ العقد دون مكافأة أو إشعار العامل أو تعويضه إلا في الحالات التالية وبشرط أن يتيح له الفرصة لكي يبدي أسباب معارضته للفسخ :
1- إذا وقع من العامل اعتداء على صاحب العمل أو المدير المسؤول أو أحد رؤسائه أثناء العمل أو بسببه.
2- إذا لم يؤد العامل التزاماته الجوهرية المترتبة على عقد العمل أو لم يطع الأوامر المشروعة أو لم يراع عمداً التعليمات المعلن عنها في مكان ظاهر من قبل صاحب العمل الخاصة بسلامة العمل والعمال رغم إنذاره كتابة.
3- إذا ثبت إتباعه سلوكاً سيئاً أو ارتكابه عملاً مخلاً بالشرف أو الأمانة .
4- إذا وقع من العامل عمداً أي فعل أو تقصير يقصد به إلحاق خسارة مادية بصاحب العمل على شرط أن يبلغ صاحب العمل الجهات المختصة بالحادث خلال أربع وعشرين ساعة من وقت علمه بوقوعه .
5- إذا ثبت أن العامل لجأ إلى التزوير ليحصل على العمل .
6- إذا كان العامل معيناً تحت الاختبار .
7- إذا تغيب العامل دون سبب مشروع أكثر من ثلاثين يوماً خلال السنة الواحدة أو أكثر من خمسة عشر يوماً متتالية ، على أن يسبق الفصل إنذار كتابي من صاحب العمل للعامل بعد غيابه عشرين يوماً في الحالة الأولى وانقطاعه عشرة أيام في الحالة الثانية.
8- إذا ثبت أنه استغل مركزه الوظيفي بطريقة غير مشروعة للحصول على نتائج ومكاسب شخصية
9- إذا ثبت أن العامل أفشى الأسرار الصناعية أو التجارية الخاصة بالعمل الذي يعمل فيه .
هذا بالإضافة الي تقديم العامل لاستقالته قبل أن يمر سنتان علي بقائه على رأس العمل أي أن العامل الذي لم يكمل سنتان وتقدم باستقالته فهو لا يستحق مكافاة نهاية الخدمة .


رابعاً : كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة

نطرح هنا مثالاً لطريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة في مختلف حالات استحقاقها لعامل يتقاضى راتب أساسي وقدره خمسة ألاف ريال , وبدل سكن وقدره ألف ومائتان وخمسون ريال , وبدل مواصلات وقدره خمسمائة ريال فأن المكافأة تحسب كالتالي:.

أولاً : في حالة الاستقالة 

1- إذا كانت مدة خدمة الموظف أقل من سنتين فليس له مكافأة .
2- إذا كانت مدة خدمة الموظف أكثر من سنتين وأقل من خمسة سنوات فان مكافأة نهاية الخدمة تكون ثلث مكافاة كاملة
( 3سنوات ) 6750 ÷ 2 × 3 = 10125 ÷ 3 = 3375 ريال سعودي.
3- إذا كانت مدة خدمة الموظف أكثر من خمسة سنوات وأقل من عشرة سنوات فان مكافأة نهاية الخدمة تكون ثلثي مكافأة كاملة.
( 5 سنوات ) 6750 ÷ 2 × 5 ÷ 3 × 2 = 11250 ريال سعودي
4- إذا كانت مدة خدمة الموظف أكثر من عشرة سنوات فان مكافأة نهاية الخدمة تكون مكافأة كاملة .
فاذا كانت مدة خدمة العامل 11 سنة مثلا فان أول خمس سنوات تكون نصف راتب شهري عن كل سنة :
6750 ÷ 2 = 3375 × 5 = 16875 ريال سعودي
أما السنوات الخامسة التالية تكون راتب شهري عن كل سنة :
6750 × 6 = 40500 ريال سعودي
مكافاة نهاية الخدمة تصبح : 16875 + 40500 = 57375 ريال سعودي
إعرف كل التفاصيل عن الاستقالة .. من هنا !

ثانياً : في حالة إنتهاء مدة العقد

  1- إذا كانت مدة خدمة الموظف من سنة الى خمس سنوات فان مكافأة نهاية خدمته تكون نصف راتب شهري عن كل سنة من السنوات الخمسة .
( 3سنوات ) 6750 ÷ 2 ×3 = 10125 ريال سعودي

2- إذا كانت مدة خدمة الموظف أكثر من خمسة سنوات وأقل من عشرة سنوات فان مكافأة نهاية خدمته تكون راتب نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمسة الاولى وراتب شهر عن كل سنة من السنوات الخمسة التالية .
فاذا كانت مدة خدمة العامل 7 سنوات مثلا فان أول خمس سنوات تكون نصف راتب شهري عن كل سنة :
6750 ÷ 2 = 3375 × 5 = 16875 ريال سعودي
أما السنة السادسة والسنة السابعة راتب شهري عن كل سنة :
6750 × 2 = 13500 ريال سعودي
مكافاة نهاية الخدمة تصبح : 16875 + 13500 = 30375 ريال سعودي

3- إذا كانت مدة خدمة أكثر من عشرة سنوات فان الموظف يستحق مكافأة نهاية خدمة كاملة تحسب نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمسة الاولى وراتب شهر عن كل سنة من السنوات الخامسة التالية .
فاذا كانت مدة خدمة العامل 11 سنة مثلا فان أول خمس سنوات تكون نصف راتب شهري عن كل سنة :
6750 ÷ 2 = 3375 × 5 = 16875 ريال سعودي
أما السنوات الخامسة التالية فتكون راتب شهر عن كل سنة :
6750 × 6 = 40500 ريال سعودي
مكافاة نهاية الخدمة تصبح : 16875 + 40500 = 57375 ريال سعودي



تم بعون الله وتوفيقه ,,,


لطلب إستشارة قانونية !! اضغط هنا ...

 

author-img
محام ومستشار قانوني متخصص في مجال الشركات والأعمال والشأن التجاري بشكل عام ، ومدون قانوني ومالي. مهتم بقضايا الأقتصاد والشؤون التجارية وحوكمة الشركات والتجارة الإلكترونية وقضايا العمل والحقوق العمالية، بالاضافة الى التداول عبر منصات التداول المختلفة .

تعليقات

159 تعليقًا
إرسال تعليق
  1. تكرماً من سيادتك استاذ احمد المحترم
    لدي استشاره قانونيه اثابك الله

    كفيلي صاحب الشركه قام بإنهاء خدماتي لعدم الحاجه . ومتبقي بعقد عملي 6 شهور ولي مرتب شهرين ما استلمتها متأخره
    واستلمت خطاب نهاية الخدمه بتاعي لعدم الحاجه وجيت استلم مستحقاتي من الكفيل صاحب الشركه وقال انتا ملكش الى الرتبين بتوعك المتأخره وراتب شهر ونص مكافأة نهاية خدمه فقط . عشان تم انتهاء التعاقد بتراضي الطرفين ازاي كده
    طب منا عندي نموج وخطاب طلب لمدير شؤون الموظفين بعمل انهاء خدمات لعدم الحاجه ياعم . ازاي تغير الخطاب من كده الى فسخ عقد برضى الطرفين
    ممكن تعرفني الله يبارك لك ايه هوه القانون تبع مكتب عمل السعوديه في دي الحاله وايه اللي ليه وايه اللي عليه؟
    وانا مدة عملي معاه سنه وحده ونص ماكملتش السنتين ؟


    ربنا يجزاك كل خير استاذ احمد افدني

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا وسهلا بك أخي الكريم
      أولا اذا تم إنهاء خدمات العامل بناءاً على سبب غير مشروع يتم تعويضه بمكافاة تقدر ب 15 يوم عن كل سنة من سنوات الخدمة اذا كان العامل سعودي الجنسية , أما اذا كان أحد الوافدين للمملكة فانه يحصل على جميع أجوره الى نهاية عقده كتعويض عن هذا الفسخ الغير مشروع .
      أما في حالة ان تم انهاء الخدمات بناءا على تراضي الطرفين فانه يعتبر تنازل من العامل عن هذا التعويضالواجب دفعه له تعويضا عن الفسخ الغير مشروع ولكن يشترط لصحة هذا السبب ان يكون باتفاق مكتوب اي لابد ان يحصل صاحب العمل على موافقة العامل على انهاء الخدمات استنادا لتراضي الطرفين .
      ملاحظة!!
      حصول العامل على هذا التعويض لا ينفي حقه في الحصول على مكافاة نهاية الخدمة ( أي انك بتحصل على مكافاة نهاية الخدمة بالاضافة لحصولك على التعويض)
      تحياتي .. وبالتوفيق

      حذف
    2. نفس الحاله ولاكن كفيلي قال لك شهرين فقط حسب قانون مكتب العمل وهوا لا يريد ان يعطي لي الي نهايه العقد فما هيه الاجرائات الواجب اخذها وهل لو قدمت شكوي في مكتب العمل بتاخد وقت طويل وممكن اتلاشثي ايه اخطاء

      حذف
  2. تحية طيبة استاذ٠احمد
    ارجو افادتي حيث انه تم بيع الشركة التي أعمل هل يتم تعويض بالاضافة الى مكافأة نهاية الخدمة حيث انني اعمل معهم منذ 3سنوات و شهرين وعندي محدد المدة سعودية الجنسية.
    وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا وسهلا ,, أختي الكريمة
      بيع الشركة أو افلاسها لا يوجب التعويض للعامل , وانما الذي يوجب التعويض هو الفصل التعسفي
      بامكانك المطالبة بحقوقك ومستحقاتك المالية المبينة في عقد عملك.
      تحياتي

      حذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله

    هناك تعديلات جديده في قانون العمل 2016 بخصوص مكافأة نهاية الخدمه , بمعنى 4 سنوات الاولى نصف راتب وبقية السنوات راتب كامل ,,,,, هل هذا الكلام صحيح وارجوا افادتنا بتفاصيل حساب المخالصه حسب التعديلات الجديده ،،،

    شاكر ومقدر جهودكم . ابو معاد

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,,
      أخي الكريم ليس هناك تعديل بخصوص ال 4 سنوات التي ذكرتها فهي كما كانت أول 5 سنوات نصف راتب شهري عن كل سنةوباقي السنوات راتب شهر كامل عن كل سنة.
      بالاضافة الا ان البحث معدل باخر التعديلات لنظام العمل وبمكانك الاطلاع على التعديلات على موقعنا.
      تحياتي

      حذف
  4. سلام عليكم انا اشتغل في شركه وعملت معاها عقد 3سنوات وبعد سنه ونص قال لي معاك شهرين شفلك شغل تاني وهيوقف راتبي بعد شهرين عايز اعرف ايه اللي لي وايه اللي علي في هذا الموضوع وعايز اعرف حقوقي بالكامل الرجاء الافاده

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته,,, أخي الكريم
      في حالتك هذه اذا كان الاجراء الذي قامت به الشركة لا يستند الى سبب مشروع في النظام فانه يعتبر فسخ لعقد العمل من قبل الشركة, يترتب عليه دفع الشركة لك كافة أجورك الى نهاية عقدك بالاضافة الى مكافأة نهاية الخدمة عن كامل المدة و شهادة خبرة وتذكرة سفرك الى بلدك اذا كنت وافد واخيرا قيمة الاجازات المستحقة التي لم تحصل عليها.
      تحياتي .. وبالتوفيق

      حذف
  5. السلام عليكم ورحمة الله ارجو الفادة لو تكرمت
    مدة عملي 6 سنوات
    انا اجمالي راتبي اللي ينزل علي البنك 7000ريال كل شهر كراتب وبدلات سكن وانتقال ...ولكن اللي بالتامينات 2500ريال
    هل المكافئة نهاية الخدمة هتحسب علي اللي بالبنك او علي الاساسي

    ردحذف
    الردود
    1. يتم حساب مكافاة نهاية الخدمة على أساس أخر راتب شهري تم قبضه , الراتب الفعلي
      تحياتي

      حذف
  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لو تكرمت استاذي الفاضل
    انا توظفت في مؤسسة مقاولات من اربع سنوات ومن بداية السنة الميلادية الجديدة توقف الراتب وكل ما طالبنا به يقول المدير بع البضاعة وخذو رواتبكم مع ان الرواتب كانت تحول بشكل شهري على البنك فتوقف عن قسم المبيعات واستمر بتحويل الراتب لكامل افراد الادارة والعاملين بالمستودعات
    ما هو الحل برايك وهل القانون الجديد يسمح بنقل كفالتي الى كفيل جديد مع الاحتفاظ بكامل حقوقي وماهي الطريقة لتحصيل رواتبي ونهاية خدمتي .. مع العلم ان المدير اجبر قسم المبيعات على الاستقالة واحتفظ بالاستقالات ولم يوافق على اي منها ..
    فما هو العمل بهذه الحالة وعلى ماذا ترشدني لاخذ كامل حقوقي
    ملاحظة :المدير زوج الكفيلة
    ودمتم بود

    ردحذف
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لو تكرمت استاذي الفاضل
    انا توظفت في مؤسسة مقاولات من اربع سنوات ومن بداية السنة الميلادية الجديدة توقف الراتب وكل ما طالبنا به يقول المدير بع البضاعة وخذو رواتبكم مع ان الرواتب كانت تحول بشكل شهري على البنك فتوقف عن قسم المبيعات واستمر بتحويل الراتب لكامل افراد الادارة والعاملين بالمستودعات
    ما هو الحل برايك وهل القانون الجديد يسمح بنقل كفالتي الى كفيل جديد مع الاحتفاظ بكامل حقوقي وماهي الطريقة لتحصيل رواتبي ونهاية خدمتي .. مع العلم ان المدير اجبر قسم المبيعات على الاستقالة واحتفظ بالاستقالات ولم يوافق على اي منها ..
    فما هو العمل بهذه الحالة وعلى ماذا ترشدني لاخذ كامل حقوقي
    ملاحظة :المدير زوج الكفيلة
    ودمتم بود

    ردحذف
    الردود
    1. من حقك رفع دعوى بمكتب العمل والمطالبة بحقوقك والمطالبة ايضا بنقل كفالتك
      تحياتي

      حذف
  8. السلام عليكم,,

    ممكن اذا تكرمت توضح العلاوات اللي ممكن تدخل بحساب نهاية الخدمة اذا كان مجموع راتب الموظف الشهري مكون من اساسي،بدل سكن،بدل معيشه،بدل مواصلات، بدل هاتف و بدل تذكرة.
    وهل يتم احتساب رصيد الاجازات السنوية علي الاساسي ام مجموع الراتب كامل.

    شكرا وتحياتي،،
    عهود

    ردحذف
    الردود
    1. مكافاة نهاية الخدمة تحسب على اساس الاجر الفعلي المقبوض للعامل اخر كل شهر , ولا يدخل فيه كافة مبالغ العمولات التي تكون بطبيعتها قابلة للزيادة أو النقصان .
      اما رصيد او مبلغ الاجازات السنوية فيحسب كأجر يوم عمل.
      تحياتي

      حذف
  9. السلام عليكم حيث ان الشركة قامت بنقل كفالتي على مؤسسة لنفس المالك ولكن مكان العمل نفسه هل يتم صرف مستحقاتي عن السنوات التي عملتها في الشركة ام لا وان كانت الاجابة بنعم فكم هي اذا كانت مدة عملي في الشركة هي 9 سنوات والراتب 5500+بدل مواصلات 1000 وبدون بدل سكن مع جزيل الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته,,,
      تقصد ان الشركة التى تعمل بها قامت بنقل كفالتك على موسسة أخري يمتلكها نفس كفيلك ...
      صرف مستحقاتك يكون حسب ارادتك انت فمن حقك انت تطلب صرف مستحقاتك عن المدة السابقة وبداية عقد جديد بمدة جديدة مع الموسسة الجديدة
      تحياتي

      حذف
  10. انا عقدي بنتهي بداية كل سنة ميلادية ويوجد عندي رصيد اجازات مايقارب 60 يوم وصاحب العمل بقول معك شهر انذار قبل انتهاء العقد
    هل يحق لصاحب العمل صرف الاجازات 60 يوم بمبلغ مالي او اعطائي اجازة مفتوحة 60 يوم دون خصم من الراتب او يعمل تصفية مستحقات وايجازات بمبلغ مالي

    تحياتي

    ردحذف
    الردود
    1. طالما انه يريد انهاء العقد معك فمن حقك المطالبة برصيد الإجازات المستحقة التي لم تحصل عليها بتعويضك براتب مدة هذه الإجازات
      تحياتي

      حذف
  11. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا اعمل بشركه منذ يناير 2009 وارغب بالاستفاله حاليا
    سيتم حساب نهايه الخدمه حسب الطريقه الموضحه ولكن لبدل الاجازه السنوى
    تم صرف بدل الاجازه الاخير حتى يناير 2016
    هل يتم احتساب بدل الاجازه عن الفتره منذ يناير 2016 الى اغسطس 2016

    ردحذف
    الردود
    1. نعم يتم حساب المدة التي لم تحصل عليها
      تحياتي

      حذف
  12. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    موضوع جميل جدا الله يعيطكم العافيه ..

    ولكن لي تعقيب بسيط على المثال المطروح في المقال الرئيسي وهو المثال الأول كيف تمت حساب ثلث المكافأه و الفترة الزمنية 3 سنوات ؟؟
    أرجو التأكد من المثال لكي تعم الفائدة على الجميع أو لتصحيح خطأ سواء من قبلي أو في المثال .


    تحياتي

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام أخي الكريم ,, شاكر لك
      ما الذي لم تفهمه بالتحديد,, وسأقوم بإضاحه. !!

      حذف
    2. أشكرك على الرد ..

      بالنسبة للمثال الأول أنه في حالة الإستقالة يستحق ثلث المكافأة , هل المقصود بالمكافأة هو مجموع ( نصف راتب عن كل سنة ) ؟؟

      وإذا لم يكن هناك مانع أرجو شرح طريقة حساب خاصة بموظف يعمل لمدة 3 سنوات و 6 أشهر علما بأن راتبه الإجمالي 22500 قبل خصم التأمينات و بعد خصم التأمينات 20834 علما بأنه لديه رصيد إجازات 28 يوم وهو من قام بتقديم إستقالته .

      تحياتي ..
      تحياتي ..

      حذف
  13. يعمل موظف لدي بمهنه موظف استقبال منذ ١٥ رمضان ١٤٣٧ براتب وقدره ٣٧٥٠ ريال اجمالي
    وبعد ان امضي سنتين طلب مني خروج وعوده لزياره البحرين لمده يوم واحد قبل بدء العمل بعد اجازه عيد الفطر وتم عمل اللزم له وحين بدأ العمل يوم الاثنين الموافق ٧ شوال ١٤٣٧ ثبت انه لم يعد للعمل مما تسبب لنا في اقفال المحل لمده يومين وتسبب لي في الضرر حيث انه موظف استقبال وباقي الموظفين فئة عماله فنيه لا دور لهم في حال عدم وجوده وفي يوم الثلاثاء تقدم باستقاله من العمل وهو خارج المملكة دون شهر الانذار والان يطالب بحقوق نهايه الخدمه
    الرجاء افادتي

    ردحذف
    الردود
    1. لا أفهمك جيدا ,,, بامكانك التواصل معي عبر الهاتف وسأفيدك إن شاء الله.
      تحياتي

      حذف
  14. السلام عليكم استفسار لو تكرمت
    انا مقيم وناقل كفاله علي مؤوسسه من 9سنوات وحصلت مشاده كلاميه مع كفيلي وسبني باكثر من لفظ غير لائق هل لي مستحقات نهايه خدمه في حال نقلت كفاله الي مؤوسسه اخري وكيف حسابها

    ردحذف
  15. السلام عليكم استفسار لو تكرمت
    انا مقيم وناقل كفاله علي مؤوسسه من 9سنوات وحصلت مشاده كلاميه مع كفيلي وسبني باكثر من لفظ غير لائق هل لي مستحقات نهايه خدمه في حال نقلت كفاله الي مؤوسسه اخري وكيف حسابها

    ردحذف
    الردود
    1. يحق لك المطالبة بمسنحقاتك لكن بشرط ان لا يكون تم إنهاء خدماتك على المادة 80 من نظام العمل والتي لا تعطي لك اي حقوق مالية
      اما نقل الكفالة فشرط اساسي موافقة صاحبة العمل ,, ما لم يتوفر احد الحالات الاستثنائية

      حذف
  16. السلام عليكم أستاذ احمد

    لو سمحت عندي استفسار انا موظف في شركة وقد اتممت 12 سنة عمل مع الشركة وما زلت على راس العمل هل استطيع المطالبة بمستحقات نهاية الخدمة وانا على راس العمل
    وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...
      الاصل ان مكافاءة نهاية الخدمة واجبة الاستحقاق بعد انتهاء العلاقة التعاقدية بينك وبين الشركة ,,, وايضا تحسب اساس أخر أجر مقبوض ,, وبالتالي لا يحق لك الزام الشركة بضرورة دفعا قبل انتهاء العلاقة التعاقدية ,, ولكن يمكن لك أن تطلبها بشكل ودي مع الشركة بشرط موافقة الشركة
      تحياتي

      حذف
  17. طيب معلهش استاذ احمد كيف يعني انهي خدمتي علي نظام الماده 80 وممكن لو سمحت اتواصل معك علي الهاتف

    ردحذف
    الردود
    1. تحت امرك.... كلمني على الهاتف يومياً من الساعة ال 5 مساءً وحتى ال 9 مساءً

      حذف
  18. استاذي العزيز لوتكرمت ارجو منك الافاده انا كفيلي شتمني واهانني والسبب عادي جدا مجرد نقاش وتطور وصل لحد اهانتي لي معه 7سنوات هل لي الحق رفع شكوي الي مكتب العمل واخذ جميع مستحقاتي منه وانقل كفالتي ارجو الافاده حسب قانون العمل السعودي

    ردحذف
    الردود
    1. نعم يحق لك اللجوء الى مكتب العمل ورفع دعوى على الكفيل , والمطالبة بكامل مستحقاتك ونقل كفالتك ... لكن لابد أن تقوم بإثبات الواقعة حتى تحصل على حكم مرضي.
      تحياتي

      حذف
  19. السلام عليكم
    إستشارة قانونية من بعد فضلكم

    هل يمكن لصاحب العمل ان يحدد حد أقصى لمكافأة نهاية الخدمة في العقد
    مثال على ذلك : ''عند انتهاء الخدمة يمنح الطرف الأول للطرف الثاني مكافأة مقدارها راتب نصف شهر أساسي عن كل سنة من سنوات خدمته الخمس الأولى و راتب شهر عن كل سنة من سنوات خدمته اللاحقة وفقا لأخر راتب أساسي تقاضاه و بحد أقصى قدره 40.000 ريال سعودي''
    مع العلم بأن سنوات الخدمة بلغت 13 سنة براتب أساسي 7500 ريال سعودي

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته,,,
      لا يحق لصاحب العمل أن يضع حد أقصى لمكافاءة نهاية الخدمة ,, لوجود نص صريح في نظام العمل يحكم هذا الأمر... فالعامل يحصل على مكأفاة نهاية الخدمة على كامل مدة خدمته ووفقاً لأخر أجر تقاضاه.

      تحياتي

      حذف
  20. اعمل مع شركه منذ 5 سنوات وكانت مؤسسه صغيره وكل ما اطلب كتابة عقد يتم المماطلة هل صحيح انه في حالة عدم وجود عقد يتم احتساب مكافئة الخدمه بتاريخ تأسيس المؤسسه

    ردحذف
    الردود
    1. لا غير صحيح ,,, في حالة عدم وجود عقد يتم الجوء الى مدة رخصة العمل في احتساب مدة العقد ,,,
      ملحوظة :
      عدم وجود عقد لا يعني عدم وجود العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل ,, حيث انه يمكن للعامل إثبات هذه العلاقة بكافة طرق الاثبات
      تحياتي

      حذف
  21. اخي الكريم تحياتي

    ممكن تفصيل اكثر بخصوص المعادلة رقم 3 في حالة الاستقالة اذا كان المدة اكثر من 5 سنوات واقل من 10 سنين.

    تقبل مروري

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم يمكنك التواصل المباشر معي للإستفسار,, وسيتم إفادتك إن شاء الله

      حذف
  22. استاذ احمد
    اعمل فى شركة منذ 12 عام وقبل نهايه عقدى ب 5 شهور تم اخطارى بانهاء عقدى فى تاريخ قبل تاريخ نهاية عقدى ب 4 شهور بسبب بلوغ سن ال 60 رغم اننى بلغت سن ال 60 منذ 8 شهور
    هل يحق لى الحصول على رواتب الشهور ال 4 المتبقية من عقدى ؟

    ردحذف
  23. استاذ احمد
    اعمل فى شركة منذ 12 عام وقبل نهايه عقدى ب 5 شهور تم اخطارى بانهاء عقدى فى تاريخ قبل تاريخ نهاية عقدى ب 4 شهور بسبب بلوغ سن ال 60 رغم اننى بلغت سن ال 60 منذ 8 شهور
    هل يحق لى الحصول على رواتب الشهور ال 4 المتبقية من عقدى ؟

    ردحذف
    الردود
    1. يحق لك المطالبة بهم إذا كان عقدك محدد المدة, حيث أنه إذا كان عقد العمل محدد المدة ويمتدد الى بعد بلوغ سن ال60 فان العقد ينتهي بإنتهاء مدته.
      تحياتي

      حذف
  24. استاذ احمد
    عقدى غير محدد المدة و انا اعمل بالشركة منذ 12 سنه و 8 اشهر وهذا القانون الذى ترغب الشركة فى تطبيقة وهو احالة الموظف الى التقاعد عند بلوغ سن ال 60 لم يكون موجود اصلا و عندما بلغت سن ال 60 منذ 8 اشهر لم يتم اخطارى بهذا القانون ولكن تم اخطارى قبل موعد تجديد عقدى ب 4 شهور انه تم احالتى للتقاعد بنهاية الشهر الثامن من عقدى دون اكمال ال 4 شهور المتبقية على تجديد العقد
    فهل يحق لى المطالبه برواتب ال 4 شهور المتبقية
    علما بان عقدى يجدد سنويا و غير محدد المدة
    فهى يحق للشركة انهاء العقد فى اى وقت دون دفع الرواتب المتبقة لاكمال السنة؟
    مع خالص الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. اذا تم بلوغ سن التقاعد اثناء سريان العقد فان العقد المحدد المدة ينتهي بانتهاء مدته اي لابد من اكمال مدة العقد ,, وفي حالتك كما هو مذكور فانه يحق لك المطالبة بالمدة المتبقية من العقد ..
      واعتذر على التاخر في الرد ,,,
      تحياتي

      حذف
  25. السلام عليكم،
    انا اعمل في شركة لمدة ٣ سنوات وعقدي سينتهي قريباً، اريد معرفة اذا كان بدل السكن وبدل المواصلات يدخل في مكافأة نهاية الخدمة اذا كان السكن تابع لوحدات سكنية مدفوعة من قبل الشركة سعرها يتغير في كل عام بحسب ماورد من الشركة والتنقل يكون باستخدام سيارةالشركة؟وهل تدخل ضمن المكافأة عمولة المبيعات السنوية وهي تتغير من عام الى عام؟ مع العلم بان الشركة تدفع كافة مصاريف الاتصالات وتعليم الاطفال

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته,,,,,
      بدل السكن وبدل المواصلات اذا كان مؤمن عن طريق الشركة اي انه لا تحل على مبلغ نقدي كبدل كل شهر فانه لايدخل ضمن حساب مكافاة نهاية الخدمة ,,
      اما مبلغ العمولات القابل للزيادة او النقصان فانه لايدخل ايضا ضمن حساب مكافاة نهاية الخدمة.
      تحياتي

      حذف
  26. السلام عليكم اخي الكريم
    كنت اعمل في شركه من تاريخ 1/112009 الى تاريخ 28/3/2015 وفي هذا التاريخ لم يتم انزال الراتب وعلمت بفصلي من الشركه وفي التامينات تم ايقافي بتاريخ 1/2/2015 وثبت الحكم بفصلي تعسفي وتم الحكم بالتعويض مع المكافه بمبلغ اجمالي 66787 فكيف يتم حساب التعويض مع المكافه على العلم اخر راتب نزل هو 20108 مع البونص والبدلات الأخرى والراتب الفعلي هو 13918 اي الرواتب سوفا يحسب وكم يكون التعويض مع المكافه وهل يتم احتساب امور اخرى او يتم الاكتفاء.
    ارجو منك المساعده بي اقرب وقت اخي الكريم

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة والله وبركاته,,,
      أخي الكريم أسف على التاخير في الرد,,, أفيدكم بان المبلغ المحكوم به يكون شامل للمكافاة ومبلغ التعويض ويكون مفصل في منطوق الحكم ويمكنك الاطلاع عليه او ارساله لي على البريد الشخصي a7med.sahwan@gmail.com للاطلاع عليه وافادتكم
      تحياتي

      حذف
  27. السلام عليكم. شكرا جزيلا على الموضوع أخي الكريم. وجزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك.
    سؤالي هو أني اعمل في الشركة لمدة 9 أشهر وتم إنهاء العقد بالتراضي بيني وبينهم فهل يحق لي مكافأة نهاية الخدمة وكيف تحسب. ولك جزيل الشكر والتقدير

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      ربنا يخليك أخي الكريم
      نعم يحق لك المطالبة بمكافاة نهاية الخدمة وهي نصف أجر عن مدة السنة
      تحياتي

      حذف
  28. بارك الله فيك اخي الكريم. هل يدخل فقط الراتب الأساسي, علما ان الشركة تدفع ما قيمته 55% اضافة على الراتب الأساسي ك (area allowance) فهل تدخل في حساب المكافأة

    ردحذف
    الردود
    1. يدخل ضمن الراتب كافة البدلات ماعدا مبلغ العوملات القابل للزيادة او النقصان

      حذف
  29. احمد وحيد حسن13 أكتوبر 2016 في 1:44 ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته - جزاك الله خيرا على ماتقوم به من جهد
    وأستفسر عن حالتي حيث قام الكفيل بإضافة جملة في العقد على بند الراتب وهي ( شامل بدل السكن والانتقالات ومكافأة نهاية الخدمة) فهل يجوز احتساب مكافأة نهاية الخدمة في البدلات الشهرية - أرجو الافادة حيث انه فاجأني بهذا النص وقال انه لايوجد لي مكافأة نهاية خدمة - وشكرا لكم

    ردحذف
    الردود
    1. لا يجوز احتسسابها ضمن الراتب الشهري

      حذف
  30. السلام عليكم استاذ احمد
    من فضلك الافادة .
    انا لى 8 سنوات اعمل بشركة وتم انهاء التعاقد لعدم رغبة الشركة تجديد العقد
    ويوجد لى رصيد اجازات سنوية 90 يوم .
    علما بان الشركة تريد احتساب نهاية الخدمة عن اساسى الراتب وليس شامل الراتب
    ويوجد معى خطاب اخر راتب اتقاضاه بالاضافة الى السكن والانتقال .
    وارجوا الافادة اذا قمت بتقديم شكوى بمكتب العمل كم المدة المحددة لانهاء المشكلة مع الشركة
    لانى علمت بانها غالبا تمتد لاكثر من 8 شهور حتى يتم الفصل فى الدعوى وذلك سيكون مرهق ماديا .
    اسف للاطالة عليك استاذى .

    ردحذف
  31. السلام عليكم استاذ احمد
    من فضلك الافادة .
    انا لى 8 سنوات اعمل بشركة وتم انهاء التعاقد لعدم رغبة الشركة تجديد العقد
    ويوجد لى رصيد اجازات سنوية 90 يوم .
    علما بان الشركة تريد احتساب نهاية الخدمة عن اساسى الراتب وليس شامل الراتب
    ويوجد معى خطاب اخر راتب اتقاضاه بالاضافة الى السكن والانتقال .
    وارجوا الافادة اذا قمت بتقديم شكوى بمكتب العمل كم المدة المحددة لانهاء المشكلة مع الشركة
    لانى علمت بانها غالبا تمتد لاكثر من 8 شهور حتى يتم الفصل فى الدعوى وذلك سيكون مرهق ماديا .
    اسف للاطالة عليك استاذى .

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,,,
      تقريباً من 6 شهور ل سنة حاليا لكثرة الدعاوى
      تحياتي

      حذف
  32. السلام عليكم ورحمة الله .. وجزاك الله خير
    اعمل سنتين واربعة اشهر لدى شركة اتصالات ولكن كفالتي على شركة مقاولات اخرى بينهما عقد تم فسخ عقدي بسبب خلاف بين الشركتين فاريد ان استفسر عن حالتي واي من الشركتين ستقوم بدفع مكافات ما بعد الخدمة

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته,,,
      الشركة التي على كفالتها هي التي من حقك مطالبتها قانونية بمستحقاتك المالية.
      تحياتي

      حذف
  33. السلام عليكم /كنت اعمل في شركة من 17/3/2001 و تم انهاء خدماتي يوم 17/3/2016 مع العلم ان الاقامة متبقي بها ثمانية شهور و التامين الطبي تسع شهور طلب مني نقل كفالة وعندما نقلت تم حسم تكلفة تجديد الاقامة و التامين مع اعدم اضافة بدل نقل مع نهائة الخدمة مارائكم من ناحية قانونية

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ...
      تجديد الاقامة والتامين يظل على صاحب العمل طالما انك على كفالته وبالتالي اذا تم حسم التجديد قبل نقل الكفالة فمن حقك المطالبة به ... اما عدم اضافة بدل النقل فمن حقك المطالبة به وان يحسب من ضمن المكافاة
      تحياتي

      حذف
  34. استاذي الفاضل مدة الخدمة سنه و 6 شهور
    ورصيد الإجازات 42 يوم وتقدمت بالإستقالة السؤال هل يصرف لي مقابل نقدي لرصيد الإجازات؟

    ردحذف
  35. السلام عليكم ما المقصود بآخر راتب.....هل هو اجمالي الراتب شامل بدل السكن والمواصلات أم الراتب الأساسي فقط بدون أي أضافات؟؟ أرجو الأفادة وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. عند صرف بدل نهاية الخدمة مع الراتب الشهري للموظف وتم انهاء خدماته هل يستحق مكافاة نهاية الخدمة ارجو الافادة للاهمية

      حذف
    2. أخي مقيم ,,,, وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      المقصود بالأجر هو أخر أجر كان يتقاضاه العامل شاملا الاساسي وكافة البدلات ماعدا مبلغ العمولات.
      أخي دحووم .. لا يجود ما يسمى ببدل نهاية الخدمة حيث ان مكافاة نهاية الخدمة تستحق بعد انهاء العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل اي انها اجراء لاحق لاإنهاء الخدمة وليس سابق له.
      تحياتي

      حذف
  36. السلام عليكم ورحمة الله
    استاذ احمد،
    موظف غير سعودي قدم استفالته (قبل انتهاء عقده) و وافقت الشركة على استقالته. فهل يستحق مكافأة وكيف تحتسب علما انه عمل لدى الشركة سنتين وتسعة شهور.
    وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
      نعم يستحق مكافاة مقدارها ثلث مكافاة كاملة
      تحياتي

      حذف
  37. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بعد إذن حضرتك فى حاله انهاء الشركة خدمات الموظف هل تقوم الشركة بحساب مكافأة نهايه الخدمه بالاضافه إلى احتساب عدد الأشهر الباقيه لحين انتهاء الاقامه أو بس هى مكافأة نهايه الخدمه وشكرا .

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      تحسب فقط مكافاة نهاية الخدمة على حسب مدة الخدمة المستمرة ولا تحسب مدة الاقامة
      تحياتي

      حذف
  38. اخ احمد انا متبقي في عقدي حوالي 4اشهر والشركه ارسلت الي خطاب عدم تجديد العقد ايش العمل مع الشركه

    ردحذف
  39. اخ احمد انا متبقي في عقدي حوالي 4اشهر والشركه ارسلت الي خطاب عدم تجديد العقد ايش العمل مع الشركه

    ردحذف
    الردود
    1. امشي في نهاية عقدك ... او اذا حبت الشركة انك تمشي حالا طالبها بأجور الاربعة أشهر المتبقية
      تحياتي

      حذف
  40. انا صاحب مؤسسة وعندي موظفة خدمتها 6 اشهر 3 تحت التدريب 3 فعلية وارغب في انهاء عقدها لان المؤسسة وضعها المالي لايسمح بدفع راتبها علما بأن الراتب 4000 ريال والعقد غير محدد المدة فمادا افعل وشكرا

    ردحذف
  41. استاذ احمد اطالب الشركه بالراتب كامل علمنا انا راتبي 7000ومدير الموارد البشريه يقول نعطيك راتب اساسي فقط بدون البدلات

    ردحذف
  42. استاذ احمد اطالب الشركه بالراتب كامل علمنا انا راتبي 7000ومدير الموارد البشريه يقول نعطيك راتب اساسي فقط بدون البدلات

    ردحذف
    الردود
    1. نعم بأخر أجر مقبوض حصلت عليه
      تحياتي

      حذف
  43. السلام عليكم استاذنا الفاضل احمد صهوان
    بارك الله فيك علي هذا الموقع الرائع
    استفسر عن مده عمل مع شركة لست علي كفالتهم لمده 4 سنوات بعقد يجدد سنويا وتم نقل الكفاله بعد الاربع سنوات واستمر العمل معهم 4 سنوات اخري ... فما هي المده المستحق عنها مكافاة نهاية الخدمة ؟

    ردحذف
  44. السلام عليكم
    انا موظف اعمل في شركة وتم انهاء خدماتي بسبب هيكلة الشركة وعقدي ينص على (مدة سنة مبدئية قابلة للتجديد مالم يخطر احد الطرفين بانهاء الخدمات كتابة )يبتدي العقد من تاريخ المباشرة للعمل هل استحق التعويض عن الفترات المتبقية علما بانني باشرت العمل يوم 10/5/2016

    ردحذف
  45. السلام عليكم
    استاذ احمدالمحترم استفسر بانه تم انهاء خدماتي بسبب هيكلة للشركة وقد باشرت العمل يوم 10/5/2016 وفي عقدي عبارة(يسري هذا العقد لفترة مبدئية قدرها سنة ميلادية مالم يخطر احد الطرفين كتابة بانهاء العقد) هل استحق التعويض لباقي العقد ام لا

    ردحذف
  46. السلام عليكم
    تكرما أستاذ أحمد صهوان
    قمت انا وصاحب الشركة بتوقيع ورقة إنهاء الخدمات وتم ذكر السبب باتفاق الطرفين
    بعد مدة عمل وقدرها 6 سنوات
    فكيف يتم حساب بدل نهاية الخدمة
    هل يحسب بناء على الراتب الأساسي
    ام بناء على الراتب الأساسي + البدلات

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,,
      يتم إحتساب مكافاة نهاية الخدمة بناءاً على الراتب الاساسي بالاضافة الى كافة البدلات الاخري ,,
      وهو كامل الاجر المقبوض عند نهاية كل شهر ميلادي
      تحياتي

      حذف
  47. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,,,
    استاذ / أحمد
    هل يوجد مدة معينة تنهي خلالها مستحقات نهاية الخدمة حيث انني تركت العمل بالشركة تعسفي ووقعت علي خطاب ان الشركة تقلص المصروفات في 30/5/1434 والشركة ليس لديها امكانية السداد رغم المطالبة حتي الان 30/2/1438

    ردحذف
  48. السلام عليكم ورحمة الله
    في حالة انتهاء المشروع كيف يتم مستحقات الموظفين
    تحياتي

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
      يتم إحتساب مكافاة نهاية الخدمة للعامل الذي أنهيت خدماته بناء على إنتهاء المشروع مكافاة كاملة .. أول خمس سنوات نصف أجر مقبوض ومن السنة السادسة راتب شهر عن كل سنة
      تحياتي

      حذف
  49. أستاذي العزيز أحمد حفظك الله
    استفسار بسيط لو تكرمت أنا مقيم على مؤوسسه منذ 9سنوات والآن إقامتي منتهيه منذ ثلاث شهور لم يتم التجديد ولي مرتبات شهرين سؤالي هو لو نقلت كفاله عن طريق مكتب العمل هل يحق لي المطالبه برواتبي المتبقيه عند الكفيل وهل لي مكافئه

    ردحذف
    الردود
    1. نعم يحق لك المطالبة بكافة رواتبك ومستحقاتك المالية تجاه الشركة
      تحياتي

      حذف
  50. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  51. أستاذ أحمد السلام عليكم
    أنا جاي على مؤوسسه من 8شهور على وظيفه لحام ووصلت ما وجدت شغل في مهنتي وشغلوني عامل مع النجارين الآن منذ وصولي 8شهور على هذا الحال ولم يتم إصدار إقامتي إلى الآن
    لو اشتكيت في مكتب العمل هل يحكم لي بنقل الكفاله مع صرف رواتبي المتأخر ه
    أرجو الافاده

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته,,
      نعم سيتم نقل كفالتك دون انتظار موافقة الكفيل
      تحياتي

      حذف
  52. استاذ احمد لو انا اتفصلت من الشركة بسبب الغياب ولي مايقارب 5 رواتب متاخرة هل تلزم الشركة بدفعها او يحق لها فصلي بدون ماتعطيني رواتبي المتاخرة وشكرا ليك

    ردحذف
    الردود
    1. الرواتب المتاخرة حق لك بغض النظر عن طريقة فصلك من العمل ,,, حيث انها مقابل جهد او عمل قمت ببذله ,,,

      حذف
  53. السلام عليكم

    ما هو الفرق بين العقد المحدد بسنة واحدة فابلة للتجديد بموافقة الطرفين وبين والعقود الاخرى.
    وما انعكاساتها على مكافاة نهاية الخدمة .

    ولكم الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
      هناك نوعين من العقود وفقا لنظام العمل السعودي هما العقود المحددة المدة والعقود غير المحددة المدة ,,عقد العمل المحدد المدة هو خاص بالعامل الوافد دايما وابدا بالاضافة الى عقد عمل العامل السعودي الذي لا يتجاوز مده خدمته 4 سنوات , اما عقد العمل الغير محدد المدة فهو عقد عمل العامل السعودي الذي تجاوز 4 سنوات
      ولا فرق بينهم في حساب مكافاة نهاية الخدمة

      حذف
  54. السلام عليكم أستاذ احمد

    الرجاء الإفادة بكيفية احتساب تعويض أيام الاجازات المتبقية في الرصيد و هل تحتسب على أساس الراتب الأساسي او الإجمالي (الفعلي) و على أي عدد أيام تقسم؟ علما ان أيام الاجازة المتبقية في رصيدي هو 13 يوم عمل و قد انتهي عقد عملي بعد 4 سنوات عمل في الشركة و قد أبلغت الشركة بعدم رغبتي في تجديد العقد ضمن الفترة القانونية و شكرا.

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام تم الرد عليكم هاتفياً

      حذف
  55. السلام عليكم
    جزاك الله الف خير
    انا اريد ان انهي عملي مع نهاية العقد الذي ينتهي 1 رجب من كل عام
    السؤال الاول انا عملت فتره 3 سنوات قبل انقل الكفاله على هذه المؤسسة هل هذه الفتره تعتبر من فترة التي احسبها عند احتساب الحقوق او لا مع العلم اني محتفظ بصور من سندات الرواتب قبل نقل الكفاله
    السؤال الثاني صاحب المؤسسه يهدد دائما بالخروج النهائي او بلاغ الهروب في حالة عدم استمراري بالعمل معه مع العلم انني اتيت هنا على كفاله مؤسسة اخرى ثم نقلت عليه
    السؤال الثالث بالنسبه لبدلات الاجازه السنويه براتب وهي ايضا متضمنها العقد وكذلك تذاكر الطيران انا لي 3 سنوات لم اسافر هل يحق لي المطالبه بقيمة الاجازه وقيم التذاكر وجزاك الله خير

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
      فترة ال3 سنوات قبل نقل الكفالة تدخل في حساب المدة المتصلة وتدخل ضمن حساب مكافاة نهاية الخدمة ويمكنك اثبات هضه المدة بكافة طرق الاثبات,
      اما السوال الثاني فيمكن التقدم برفع دعوى ضد صاحب العمل حتى تتجنب هذا التهديد,, اما موضوع الخروج النهائي فهو يحق له انهاء خدماتك وتخريجك نهائي حيث انه لا يجوز نقل كفالتك الا بناء على موافقته بغض النظر عن كون انك اتيت على فيزا مختلفة ,
      ااما السوال الثالث فيحق لك المطالبة ببدل اجازة لمدة سنة واحد اذا لم يكن هناك موافقة مكتوبة من قبل الشركة على تاجيل الحصول على اجازة لمدة عام اخر اما اذا كان هناك موافقة فيحق لك المطالبة ببدل سنتين
      تحياتي

      حذف
  56. أخي العزيز
    تم إيقافي عن العمل بعد حلول موعد صرف بدل السكن حيث يتم صرف بدل السكن علي قسطين كل ستة شهور .. هل أستحق صرف بدل السكن مع متبقي الرواتب ؟ لي أربعة أشهر لم أصرف رواتبها فهل أستحق أن أصرف القسط الثاني من بدل السكن معها ؟
    و لك تحياتي

    ردحذف
    الردود
    1. هل تقصد بايقافك عن العمل انهاء خدماتك من قبل الشركة او انتهاء عقدك ام تقديمك للاستقالة ؟؟
      ففي كل الحالات ماعدا انهاء خدماتك من قبل الشركة دون سبب مشروع , لا يحق لك المطالبة ببدل السكن الا عن المدة التي موجود بها في المملكة تحت كفالت شركتك ااما اذا كان قسط بدل السكن يدفع مقدما فلا يحق لك المطالبة الا بنسبة ما قضيته منها
      تحياتي

      حذف
  57. سؤال آخر لو أمكن , مدة عملي في المؤسسة حوالي 8 سنوات و رتبي 4000 ريال + 1000 ريال بدل سكن ( بدل السكن يصرف علي قسطين كل ستة أشهر 6 ألف ريال) هل أستحق مكافأة نهاية خدمة؟ و كيف يتم أحتسابها؟ هل على أساس الراتب 4000 أم 5000 ؟

    ردحذف
  58. أستاذ أحمد الله يحفظك ارجو افادتي أنا ناقل على مؤوسسه من 9سنين والحين الكفيل بيفاوضني اما انقل كفاله أو يخفض راتبي وأنا اخترت نقل الكفاله فما هي مستحقاتي في هذه الحاله مع العلم بأنني لا يوجد عقد بيننا ولك جزيل الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. حياك الله الله اخي الكريم ..
      مكافاة نهاية خدمتك نصف راتب شهر عن كل سنة من السنوات الخمسة الاولى ,, بالاضافة الى أجر شهر كامل عن كل سنة من بداية السنة السادسة وحتى نهاية خدمتك.
      اما موضوع انه لا يوجد عقد فلا تقلق فيجوز لك اثبات علاقة العمل بكافة طرق الاثبات
      تحياتي

      حذف
  59. السلام عليكم حبيت استفسر انا قدمت استقاله بعد انتهاء عقدي ب ١٠ ايام سنتين ولم تقم الشركه ب اعطائي اشعار بالتجديد او انتهاء عقدي
    وعند تقديمي الاستقاله قبلوها فوري
    هل يحق لي المطالبه بحقوقي علما انهم حسبو لي نهايه خدمه ثلث راتب اتوقع
    ماهي حقوقي وهل اطالبهم ب نهايه عقد بدل الاستقاله
    ارجو الافاده

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,,, طالما انك تقدمت باستقالتك بعد تجديد عقد عملك فلا يحق لك المطالبة بمستحقات انتهاء العقد ,, وحقوقك ثلث مكافاة كاملة
      تحياتي

      حذف
  60. السلام عليكم تم إعطائي ورقة بإنهاء خدماتي وعقدي باقي فيه 5 شهور وأنا وقعت على ورقة إنهاء الخدمات أبغى أعرف وش هي مستحقاتي إالي أخذها وهل يعوضوني عن 5 شهور المتبقيه من عقدي ز وشكرا .

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ,,, لو عقدك محدد المدة بامكانك المطالبة بالمدة المتبقية
      تحياتي

      حذف
  61. لو سمحت انا اعمل فى شركه 3 سنوات ونص وقامت الشركه بإنهاء خدماتى بسبب الغياب ولكن لم احصل غير ع انزار واحد بالغياب قبل إنهاء الخدمات وراتبى 3400 غير بدل السياره وهذا الراتب هو آخر راتب قبضته مع العلم أن لى أكثر من سنه لم يتم أخذ اجازتى وعقدى معاهم أن ليه على السنه شهر اجازه مدفوع الراتب وتزكرة طيران بقيمة2000ريال مدفوعه
    هل ممكن اعرف ما هى قيمة مستحقاتى من الشركه بالظبط اللى يحق لى طلبه

    ردحذف
    الردود
    1. طالما تم انهاء خدماتك على المادة 80 بسبب الغياب عن العمل فليس لك اي مستحقات
      تحياتي

      حذف
  62. السلام عليكم.. عندى عقد براتب اجمالى (اساسي +بدل سكن)غير مفصل كيف بتم حساب مكافأة نهاية الخدمة عند 1/انتهاء العقد 2/عند الاستقالة 3/ عند انهاء الخدمات من صاحب العمل .علما بأن العقد ثلاث سنوات وعزاب ليس عائلى..وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام... في حالة انهاء العقد او انهاء الخدمات من قبل صاحب العمل ستحصل على نصف اجر عن كل سنة ,,, اما في حالة الاستقالة فستحصل على ثلث نصف شهر عن كل سنة
      تحياتي

      حذف
  63. سؤال عن مكافاة نهاية الخدمة24 أبريل 2017 في 3:39 م

    استاذ احمد
    مساء الخير
    اخي يعمل بشركة كان يتقاضى مبلغ اشراف وقدره 1500 ريال وكان يدخل مع الراتب
    كل شهر لمدة 9 سنوات
    قبل استقالته بشهرين تم الغاء بدل الاشراف
    هل يدخل في مكافاة نهاية الخدمة
    علما بان خدمته 19 سنة

    ردحذف
  64. سلام عليكم اعمل في شركه منذ 5 سنوات ولكن بدون نقل كفاله وتم انهاء الخدمات لعدم التجديد من طرف الشركه كيف يتم احتساب مكافاه نهايه الخدمه علما بان الشركه لا تريد اعطائي مكافاه نهايه خدمه فهل توجد في قانون مكتب العمل بذلك ام لا

    ردحذف
  65. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته واسعد الله صباحك بكل خير وسرور
    محاسب عمل في مؤسسة 5سنوات ثم توقف عن العمل لخلافات في العمل، ولم ياخذ نهاية الخدمة بعد، وأخذ تنازل ولم ينقل كفالة بحجة انه لم يجد كفيل يناسبه وجلس قرابة سنتين او أقل بقليل ، وبعدها أرجعه رب العمل لعمله مرة ثانية بدون عقد جديد وبعد 3سنوات ونيف تم الاستغناء عن خدماته بسبب قلة العمل حاليا ، فكيف يتم حساب نهاية الخدمة له ، وجزاكم الله عنا كل خير .

    ردحذف
  66. السلام عليكم-تحيه طيبه لك يااستاذ احمد

    ردحذف
  67. لوسمحت-طبيب في مستوصف تم تغيير مالك المستوصف من صاحب المستوصف المريض جدا الي زوجته واصبحت هي الكفيل الجديد -ماهو وضع مكافاه نهايه الخدمه علما بان العقد لم ينتهي ومتواصل من اكتر من عشر سنوات-هل لابد من المطالبه بمكافاه نهايه الخدمه قبل نقل الكفاله -علما بان مكان العمل لم يتغير وكل شئ ماعدا اسم الكفيله في الجوازات

    ردحذف
  68. بخصوص رصيد الاجازات في حاله انهاء الخدمات او الاستقاله هل تحتسب علي الراتب الاساسي فقط ام علي جميع البدالات.
    وشكرا

    ردحذف
  69. السلام عليكم
    شهادة الخبرة هل يذكر فيها المسمي الوظيفي بالعقد وفيزة العمل أم يتم ذكر المهنة الحقيقية والواردة بخطاب العرض الموقع من الطرفين قبل الإلتحاق بالعمل؟

    ردحذف
  70. السلام عليكم
    لو سمحت عايز جميع مستحقاتى حيث ان صاحب العمل انهى خدماتى بخطاب رسمى ولم يعطنى مهلة 60 يوم للعمل مع العلم بان راتبى5975 ريال ومدة عملى هى 7 سنوات قمت بخلالها باجازة 4 شهور

    ردحذف
  71. تم انهاء عقدي لعدم الرغبة في التجديد , ولم اخذ اجازتي السنويه هل يتم تعويضي بتذاكر السفر ام لا؟

    ردحذف
  72. اذا سمحت يا استاذ احمد عندى سؤال انا هبعت طلب انى ارغب فى عدم تجديد عقد العمل بتاعى مع الشركه قبل انهائه بشهر هل استحق اخذ مستحقاتى كالمله ام لا وانا خدمتى اكثر من خمس سنوات

    ردحذف
  73. السلام عليكم استاذ احمد كنت اعمل في شركة لمدة سنتين وثلاثة شهور تم ارسال بريد الكتروني لي يوم 2 اكتوبر 2016 على ان يكون اخر يوم للعمل يوم 31 اكتوبر 2016 راتب شهر اكتوبر لم استلمه كاملا . بالنسبة للعقد انا وافقت على العمل بناءا على عرض وظيفي موضح فيهو فقط تفاصيل الراتب وبدأت العمل معهم ولم يتم اصدار عقد وعندما اصريت تم اصدار عقد لكن تم تغيير في البدلات تختلف عن الموجودة بالعرض الاولي وتمت اضافة بدل حقوق ما بعد الخدمة ضمن الراتب واحبرت على هذا العقد فهل لي حقوق ما بعد الخدمة وقيمة تذاكر الطيران ادخلت ايضا داخل العقد وكانت منفصلة في العرض الوظيفي . فهل لدي حقوق ما بعد الخدمة ام سيتم اعتماد العقد وبالتالي ليس لدي تذاكر ولا حقوق علما بأنني لم اخد اجازة

    ردحذف
  74. السلام عليكم استاذ أحمد ... بارك الله في علمك ونفع بك ...
    هل هذا القانون ينطبق أيضا على العمل الحكومي كالعمل لدى وزارة الصحة ?
    ويتناقل البعض ان مكافأة نهاية الخدمة لها حد معيّن لا يتجاوز 50,000 ريال سعودي .. هل هذا صحيح ??
    وسن التقاعد بالنسبة للطبيب عند كام سنة ?
    وجزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك .

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته,,,
      لا يا أخي الكريم هذا النظام لا ينطبق على العاملين في الحكومة من الذين يخضعون لنظام الخدمة المدنية
      تحياتي

      حذف
  75. السلام عليكم استاذ أحمد ... بارك الله في علمك ونفع بك ...
    هل هذا القانون ينطبق أيضا على العمل الحكومي كالعمل لدى وزارة الصحة ?
    ويتناقل البعض ان مكافأة نهاية الخدمة لها حد معيّن لا يتجاوز 50,000 ريال سعودي .. هل هذا صحيح ??
    وسن التقاعد بالنسبة للطبيب عند كام سنة ?
    وجزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك .

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته,,,
      لا يا أخي الكريم هذا النظام لا ينطبق على العاملين في الحكومة من الذين يخضعون لنظام الخدمة المدنية
      تحياتي

      حذف
  76. حضره صاحب السعادة المستشار /احمد بك صفوان
    بعد إذن سعادتكم
    بخصوص تسليم مستحقات نهاية الخدمه لموظف اردني يعمل بالسعوديه بشركه توفي بالمملكه
    كيف يتم تسليم مستحقات نهاية الخدمه ولمن تسلم
    مع العلم ان له ابن بالمملكه غير مقيم وباقي اولاد بالأردن
    وهل لمكتب العمل دور في ذلك او سفاره المتوفي
    ام يتم تسليم مستحقاته عن طريق الشركه ام ماذا

    ردحذف
  77. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ماهي البدلات التي تضاف الى راتب العامل الذي يسكن فى سكن الشركة فى حساب نهاية الخدمة

    ردحذف
  78. أنا أحصل هلى راتب 4000 ولكن بدل السكن ..الكفيل يوفر سكن (( بقيمة 16000 ريال سنويا ) ...وبدل انتقال ...الكفيل يوفر وسيلة مواصلات جماعية ........... هل يتم احتساب قيمة السكن والانتقال أم لا في مكافأة نهاية الخدمة .

    ردحذف
  79. ....السلام عليكم سعادة المستشار أحمد ... بارك الله في علمك ونفع بك
    لدى استفسار كفيلى انهى تعاقدى بعد 7 اشهر من بداية العقد مع العلم ان العقد مدتة سنتين بحجة ضعف انتاجية العمل واعطانى مهلة شهرين قبل انهاء التعاقد ووقعت بالعلم..... خلال فترة السبع شهور لم ينذرنى مرة واحدة انذار كتابى بضعف الانتاجية كما زعم.......ورد بالعقد بند بانة يجوز للطرف الأول (الكفيل) انهاء التعاقد قبل انتهاء مدتة متى رأى الطرف الأول ان الطرف الثانى غير صالح للعمل لدية من الجانب المهنى او الجانب السلوكى الذى يعرض العمل لاية مخاطر او لأسباب اخرى تصب فى هذا الاتجاة فى علاقات العمل وذلك بانذارة قبل الانهاء بثلاثين يوما او دفع مرتب شهر من الراتب الأساسى ايهما يراة الطرف الأول يخدم العمل......لم يصرف لى بدل مواصلات ولم يوفر لى سيارة جديدة كما ذكر ببريد اليكترونى ارسلة لى تم الحاقه بالعقد,,,, حملنى دفع مصاريف التأمين الطبى لاسرتى بالمخالفة للقانون وتحملت نصف تكاليف نقل كفالتى علية فى بداية التعاقد.....نقلت كفالتى قبل انتهاء مدة الانذار .......طالبتة بمستحقات نهاية الخدمة عن فترة السبع شهور ولكنة طلب منى انهاء بعض الأعمال مع العلم اننى كنت قد نقلت كفالتى وأعمالى كانت منهاة قبل نقل كفالتى ( كيف وافق على نقل الكفالة بدون انهاء أعمالى لدية ) وأغلق بريدى الالكترونى التابع للمؤسسة لما علم اننى اوثق المحادثات التى بيننا......فى كل مرة ارسل الية ايميل من ايميلى الشخصى اطالب بنهاية خدمتى ومستحقاتى لدية يتعلل باننى لم انهى جميع اعمالى لدية ( كل هذا وانا ناقل كفالتى لا علاقة لة بى )......معذرة على الاطالة ولكنى سيدى انا مشتت هل يمكن اثبات الفصل التعسفى فى حالتى هذة ومطالبتى لة بمستحقات نهاية الخدمة وتعويضى حتى نهاية العقد المفسوخ.وهل رفعى لقضية بمكتب العمل توقفنى داخل المملكة حيث اصبح لا استطيع الخروج والعودة لحين الفصل فى القضية.
    جعلة الله فى ميزان حسناتكم سيادة المستشار

    ردحذف
  80. السلام عليكم هل بدل الادارة المعطى لي من اكثر من خمس سنوات يحسب بنهاية الخدمة علما انه مبلغ ثابت شهري

    ردحذف
  81. السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته.
    ١. كنت أعمل بالمملكه بإحدى الشركات من تاريخ ١٨/٥/١٤٠٦ حتى تاريخ إنهاء خدماتى فى ١٠/١/٢٠١٦ بمعرفة الشركه.
    ٢. الشركه قامت بصرف نهاية الخدمه فى تاريخ ٣١/١٢/١٩٩٤ بمعرفتهم وهذا مخالف للقوانين.
    ٣. كنت أصرف بدل طببعة عمل من تاريخ ١/١/١٩٩٥ حيث كنت أعمل بالشركه أمين صندوق وتم إيقافه بدون وجه حق بتاريخ ١/١/٢٠١٢ لنقلى بالعمل من الصندوق إلى الموارد البشرية والشؤون الأداريه مع ان المفروض أن يتم النقل بكامل مخصصاتى وتسكينى بالعمل الجديد بكامل دخلى ولكن هذا لم يحدث.
    ٤. الشركه قامت بحساب نهاية خدمتى بواقع ١٥يوم فى السنه على ١٠ سنوات من خدمتى بواقع ٥سنوات فى التصفيه الأولى +ه سنوات فى التصفيه الثانيه وهذا مخالف لجميع قوانين العالم.
    ٥. الشركه قامت بصرف شهر إنذار واحد فقط مع أن المفروض ان يتم صرف شهرين طبقا للقوانين المعمول بها فى المملكه.
    ٦. الشركه لم تقم بإضافة بدل المسكن وبدل النقل وبدل طبيعة العمل لاجمالى قيمة المبلغ الذى تحسب عليه نهاية الخدمه بحجة اننى كنت اسكن بسكن الشركه مع العلم بأن الشركه تصرف بدل سكن مقداره ٢٥%+١٠% بدل نقل للذين يسكنون خارج الشركه وتضاف لقيمة اجمالى المبلغ الذى تحسب عليه نهاية خدمتهم.
    ٦. من المفروض أن يتم حساب تصفيتى من تاريخ تعيينى بالشركه فى ١٨/٥/١٤٠٦ وحتى تاريخ إنهاء خدماتى ١٠/١/٢٠١٦ على آخر راتب وإضافة بدل السكن والنقل وطبيعة العمل إلى إجمالى المبالغ التى سيحسب عليها نهاية الخدمه .
    ٧. من المفروض أن يتم صرف بدل طبيعة العمل من تاريخ إيقافه بدون وجه حق بتاريخ ١/١/٢٠١٢ وحتى تاريخ إنهاء خدماتى فى ١٠/١/٢٠١٦
    ٨. يتم صرف شهرين إنذار وليس شهر واحد كما فعلت الشركه معى.
    ٩. لقد تقدمت بأكثر من شكوى لعدة جهات ولكن لم يصلنى أى رد حتى تاريخه.
    ١٠. رقم موبايلى ببلدى مصر ٠٠٢/٠١٠١٥٦٧٠٣٥٦ ورقم ايميلى Ali.zayet@yahoo.com
    ١١. للتكرم سرعة الافاده بما استحقه وطريقة الحصول على تلك المستحقات حيث أن أصحاب الشركه التى كنت أعمل بها
    يماطلونى منذ سفرى من المملكه حيث إنهم وعدونى بإعادة حساب تصفية نهاية الخدمه الخاصه بى طبقا لقوانين العمل
    المعمول بها فى المملكه وخصم ماتم صرفه من قبل وارسال باقى مستحقاتى لى ببلدى مصر ولكن هذا لم يحدث.
    ١٢. يرجى التكرم بسرعة الأفاده ولسيادتكم جزيل الشكر والتقدير والاحترام.
    مع وافر التحيه.

    ردحذف
  82. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سعادة المستشار أحمد بارك الله فى عملك ونفع بك
    أعمل لدي مؤسسة مقاولات منذ 8 سنوات و4 شهور على اساس راتب 6500 ريال وبدل سكن 3 شهور يصرف على 4 مرات فى العام ، تم استلام خطاب تحفيض راتب بنسبة 15% منذ بداية العام الجاري 2017 على جميع الاداريين وقمت بالرفض على الخطاب وتم اعتمادة من قبل مديري المباشر وتم تسليمه للموارد البشريه ، ورغم ذلك تم الاستمرار بالتخفيض ،
    الان تقدمت على نوذج طلب الاجازة بالتوقيع ووضحت به ان تكون نهائي ومسبب به تخفيض الراتب رغم التوقيع برفض التخفيض & فرض رسوم العوائل
    السؤال هو :- 1- كيف يتم احتساب مستحقاتى ؟ رغم ان الشركه تصرف لنا مستحقات نهاية الخدمة مع كل اجازة
    2- هل المستحقات تحسب على اساسي الراتب فقط ام على الاساسي بالاضافة الى بد لاسكن ؟
    3 - ما رائ سعادتكم فى موضوع 10% بدل تنقل تضاف الى الأجر عند التصفيه رغم استلامي سيارة من الشركة للتنقل ؟

    ردحذف
    الردود
    1. نحناج الرد جدا في هذا الشان

      حذف
  83. اعمل لدى الشركة من حوالي 35 سنة وراتب 14000 ريال يضاف اليها السكن والتذاكر..ارسلو لي كتاب بتخفيض راتبي الى 10000 ريال ..هل يحق لي المطالبة بتعويض نهاية الخدمة على الراتب السابق ورفض الراتب الجديد الى ان اخذ تعويض نهاية الخدمة

    ردحذف
  84. استاذنا المبارك انا عقدي غير محدد المدة وعند وقت الزيادة السنوية تم اصدار تجديد لي بالخطأ من الشركة وكان محدد المدة ولكني لم اوقعه واخذت صورة منه ولم يتم سريانه بناء على عدم توقيعي له ، الان الشركة فصلتني بناء على المادة 77 من نظام العمل هل استطيع مقاضاتهم بالصورة واعتبار عقدي محدد المدة لتصفية مستحقاتي الى نهاية العقد ام ان العقد الاساسي مادام غير محدد المدة لايسري اي عقد بعده اذا صدر محدد .
    ولك خالص شكري

    ردحذف
  85. انا اخصاءي في اطفال بقالي عشرين سنه في وزاره الصحه في مستشفى الملك فهد وراتبي فوق العشرين الف لكن علمت ان المكافاه لن تتعدى 50 الف باي حال من الاحوال مع العلم ان نفس زميلي الذي ادي خدمه اقل خمس سنوات ولكنه تشغيل ذاتي وعمل معي في نفس المستشفى ونفس المجال اخد 150 الف فهل هناك مخرج قانوني لتغيير هذا الوضع

    ردحذف
  86. ما هو الأجراء الذى يتخذه العامل الغير سعودى اذا انهيت خدماته و انتهت فترة الأنذار و لم يتسلم مستحقات نهاية الخدمه لمده اكثر من اسبوع

    ردحذف
  87. لسلام عليكم قريبي عراقي الجنسية عمل بمؤسسة مجموع 8سنوات مرتبة كالتالي :



    5 سنوات منها بوظيفة مشرف تقنية معلومات براتب 5000 ريال شهرياً وكان خلالها

    يعمل لديهم بدون نقل كفالة – وجاءت الفترة التصحيحية وقام بنقل كفالته عليهم

    وبعد النقل وقعوه على مخالصة ومكافئة نهاية الخدمة بمبلغ (15000 ريال) للفترة السابقة .



    3 سنوات بوظيفة "مشرف صيانة "- يقال انه اعطوه قرار ترقية- مع أنه مكتوب في العقد "مندوب مبيعات )

    براتب 6000 ريال وبعد ذلك توالت الانذارات بالتتابع بمسمى "مشرف صيانة "

    وقد وقع منها بالاكراه لأنهم أجبروه أذا لم يوقع فسوف يسفرونه الى العراق

    وكان الوضع في ذلك الوقت صعوبة العودة للتهديدات هناك

    فقام برفع شكوى في مكتب العمل يطالب بها مكافئة نهاية الخدمة + الفترة المتبقية من عقد العمل المحدد المدة .

    فهل يتم حساب مكافئة نهاية الخدمة على اساس اخر راتب 6000 ريال

    ويطرح منه المخالصة(15000) ام كيف ؟؟؟

    وهل يعتبر الفصل تعسفي على اعتبار انه المسمى في الانذارات مختلف عن العقد والاقامة ؟؟

    وجزاكم الله خيرا

    ردحذف
  88. السلام عليكم
    الشركه اعطتنى انهاء خدمات لتوقف العمل وظروف الشركه الماليه والحمد لله نقلت كفاله منذ فترة 6 شهور واطالبهم بالمستحقات وفيه مماطله للظروف الماليه الصعبه اللى عندهم وعايز اخد مستحقاتى بدون شكوى ماهى المده التى يحق لى خلالها المطالبه قانونا بالمستحقات وهى نهاية خدمه فقط وما هى مستحقاتى القانونيه فى حالتى كما عرضتها لسيادتك
    وجزاكم الله خيرا

    ردحذف
  89. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  90. انا قمت بتقديم طلب عدم تجديد عقد قبل انتهاء مدة العقد ب 15 يوم علما بان الشركة قامت باشعاري بتجديد العقد علما بان العقد بيني وبين الشركة ينص على تقديم الاخطار قبل 3 اشهر
    سؤالي هو
    هل تعتبر استقالة و بالتالي احصل على ثلث نهاية الخدمة
    ام تعتبر انهاء عقد و احصل على كامل نهاية الخدمة
    ارجو الرد للضرورة

    ردحذف
  91. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سعادة المستشار احمد
    استفسار بارك الله فيك

    كنت اعمل في مؤسسة لمدة 26 عام، ولكن قبل 4 سنوات من نهاية عملي قام الكفيل بنقل كفالتي وكفالة جميع الموظفين على سجل تجاري جديد، ورفض ان يعطينى نهاية الخدمة على 26 سنة ، وعندما تقدمت بدعوه لمكتب العمل للحصوص على حقوقي، قدم صورة من السجل التجاري الجديد للهيئة الابتدائية مدعي بعمل لمدة 4 سنوات فقط.
    فهل الهيئة هنا تاخد بهذا السجل فقط ؟؟
    شاكر ومقدر لسعادتكم جهودك

    ردحذف
  92. لدي عقد عمل متفرغ مدرب أكاديمية خاصة ( شركة خاصة )
    هل لدي الحق في نهاية الخدمة
    شكرا

    ردحذف
  93. اذا سمحت في حالة نقل كفالة موظف ولا يوجد اي اوراق تفيد الاستقالة كيفية حساب مستحقات نهاية الخدمة

    ردحذف
  94. السلام عليكم
    استقلت بعد عمل 9 سنوات و8 اشهر بسبب سفر زوجي واستقراره في بلد اخر هو وبناتي الصغار, هل استحق المكافئه كامله باعتبار ذلك قوه قاهره ام ثلثي المكافئه

    ردحذف
  95. مدرب رياضي في نادي سعودي منذ 2009 هل لدي الحق في نهاية الخدمة

    ردحذف
  96. الأستاذ الفاضل الكريم
    عملت بوفد المملكة العربية السعودية لدي الأمم المتحدة متعاقدة لمدة تزيد عن 30 عاما ولم أبلغ سن التقاعد وتم إنهاء عقدي بدون أسباب في شهر نوفمبر 2017 تحت اسم سيتم سعودة الوظيفة ولم أتمتع باجازاتي السنوية بسبب العمل وتحمل المسؤوليات به منذ عام 2014. ولم استلم إلى الآن مكافأة نهاية الخدمة الآن بدون سبب وجيه أما بالنسبة باجازاتي فكان التعليق اسفين لا نستطيع التعويض. أرجو من سيادتكم بافادتي وقد مر علىه خمسة أشهر بدون رد أو تعويض .ولعلم سيادتكم فنحن أكثر من سبعة 7 موظفين على هذا الحال .في انتظار أفادتكم وجزاكم الله خيرا .

    ردحذف
  97. السلام عليكم
    تم انهاء خدماتي من قبل الشركة التي اعمل بها منذ 32 سنة , و تم استلام خطاب الانهاء في تاريخ 1.1.2018 و الى الان و بعد انقضاء مهلة الشهرين لم يتم صرف مكافأة نهاية الخدمة .
    ما هي الاجراءات الواجب اتخاذها في هذه الحالة مع العلم بأني وافد عربي الى المملكة

    و لكم مني جزيل الشكر

    عبدالله عبد الرحمن

    ردحذف
  98. السلام عليكم و رحمة الله ..لك التجية استاذنا العزيز ... اعمل في مركز طبي منذو العام 2000 الى تاريخ 17/2/2019 مع العلم ان عقدي يتجدد تلقائيا و ينتهي في 24/5/2019 و قد طلب مني الكفيل انهاء خدماتي و نقل كفالتي ... و قد تم وقفي غن العمل من ظرف الكفيل و عندي مطالبتي بمكافاة نهاية الخدمة اشترط علي نقل كفالتي اولا ؟؟هل من حقه ذلك مع رجاء ذكر المادة التي توضح ذلك و شكر

    ردحذف
  99. استاذي الكريم
    اعمل في الشركة منذ 7 سنوات و وقد تم بيع الشركة وتم اشعاري بمراجعه الشركة الجديدة وقمت بمراجعتهم ولم اجد منهم اي رد وافادو بانهم لم يقومو بالشراء ووضحو ذلك في الضحف .
    علما اني لم اتقاضي رواتب من اكثب من اربعه اشهر وعليه فقد قمت بمراسلة الشركة اكثر من ثلاثة مرات بخصوص ذلك ولدي مايثبت ذلك وتوجهت للشكوي عليهم برواتبي المتاخرة وبفسخ العقد لعدم التزامهم برواتبي الشهرية وطالبتهم بنقل الكفالة أو الخروج النهائي فهل موقفي سليم أو يامكانهم حرماني من رواتبي ومكافاة نهاية الخدمة

    ردحذف
    الردود
    1. موقفك سليم وصحيح من الناحية القانونية وحقوقك ستحصل عليها كاملة بالاضافة الى التعويض

      حذف
  100. السلام عليكم ...
    استاذي الكريم لو سمحت كنت ابغى استفسر عن الفترة الزمنية لاعطى الموظف مسنتحقاته المالية ؟
    انا اللي عرفته انو إذا إنتهى العقد فإن الموضظف يعطى مستحقاته المالية خلال فترة لا تتعدى 7 أيام
    وإذغ الموظف قدم إستقالته فإنه يعطى حقوقه المالية خلال فترة لا تتعدى 14 يوم
    هل المعلومات هذه صحيحة ونص عليها قانون العمل ؟

    ردحذف
  101. تقدمت باستقالتي وطلب خروج نهائي منذ شهر اكتوبر وتم اخلاء طرفي وعمل مخالصه ماليه للمستحقات الخاصه لي حيث انني قضيت ست سنوات بالشركة وحتي الان لم استلم مستحقاتي والإقامة انتهت وردت الشركه انه عندما يصل الشيك الخاص بي والغير محدد بموعد سوف يتم عمل تأشيره خروج دون الحاجه لتجديد الاقامه في حال شكواي لمكتب العمل هل أستطيع الحصول علي مستحقاتي بالإضافة لشهور الانتظار وإصدار التأشيرة والسفر

    ردحذف
  102. لو سمحت حضرة المستشار
    الشركه التي اعمل بها تشترط نقل الكفالة لكي تسلمني مستحقاتي
    هل هذا التصرف مسموح

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع