القائمة الرئيسية

الصفحات



ماهو برنامج حماية الأجور؟ 


يقوم برنامج حماية الأجور برصد عمليات صرف الأجور لجميع العاملين و العاملات في منشآت القطاع الخاص (السعوديين والوافدين) بهدف إنشاء قاعدة بيانات تحوي معلومات محدثة عن عمليات دفع أجور العاملين في القطاع الخاص وتحديد مدى التزام المنشآت بدفع الأجور في الوقت وبالقيمة المتفق عليهما.
وقد تم ابتداءً من تاريخ 22\7\1434هـ الموافق 1\6\2013م البدء في تطبيق البرنامج ليشمل في مرحلته الاولى منشآت الحجم العملاق (3,000 موظف أو أكثر) كفترة تجريبية و ستتمكن هذه المنشآت من التسجيل ورفع ملف صرف الاجور في بوابة الخدمات الإلكترونية لوزارة العمل , على أن يبدأ التطبيق الإلزامي من تاريخ 25/10/1434 هـ الموافق 1/9/2013 م حسب الخطة المعلنة سابقاً من قبل وزارة العمل السعودية .

مزايا وضوابط برنامج حماية الأجور !

يضمن برنامج حماية الأجور:

  •  دفع الأجر في الوقت والقيمة المتفق عليهما.
  • ويوثق حقوق أطراف العمل.
  • كما أنه يضمن الأمان في التعاملات المالية، حيث يتم دفع الأجر في المصارف المالية وليس عبر التسليم المباشر.
  •  كما أنه يحافظ على سرية المعلومات.

ويتميز البرنامج بسهولة وبساطة استخدامه، حيث يتم تحميل ملف الأجور عبر الخدمات الإلكترونية لوزارة العمل.

كيف يتم التسجيل في برنامج حماية الأجور؟

يتوجب على المنشآت للتسجيل في برنامج حماية الأجور:
  • التأكد أولا من التسجيل في الخدمات الإلكترونية لوزارة العمل، مع الترقية لخدمات المستوى الثاني،
  •  ثانياً التاكد من أن جميع العمالة لديها حسابات بنكية عبر حصر الحسابات البنكية لكل عامل، وفي حال عدم وجود حسابات يمكن فتح حسابات للعمالة، أو إصدار بطاقات الراتب، ومن ثم إعداد ملف صرف الأجور الشهرية، والذي يسجل به بيانات العمالة، والأجور المدفوعة لهم، بالصيغة المعتمدة من قبل وزارة العمل، علما بأن نظام حماية الأجور متاح كمستوى ثان من الصلاحيات لمستخدمي المنشآت المسجلين في بوابة الخدمات الإلكترونية لوزارة العمل.
للمزيد اطلع على من هنا
author-img
محام ومستشار قانوني متخصص في مجال الشركات والأعمال والشأن التجاري بشكل عام ، ومدون قانوني ومالي. مهتم بقضايا الأقتصاد والشؤون التجارية وحوكمة الشركات والتجارة الإلكترونية وقضايا العمل والحقوق العمالية، بالاضافة الى التداول عبر منصات التداول المختلفة .

تعليقات

التنقل السريع