القائمة الرئيسية

الصفحات

يتسأل البعض دائماً عن تدخل الإجازات مع بعضها البعض ، وساد مفهوم خاطيء من قبل البعض عن عدم أحقية العامل عن إحدى هذه الإجازات وأنه لا يحق له المطالبة بها , ومن هنا نعرض لكم صور لهذه التدخلات وما حكم نظام العمل فيها ، ودعونا نتسال معاً ماذا لو تدخلت الإجازة المرضية مع إجازة أحد العيدين أو إجازة اليوم الوطني !؟ ماذا لو تدخلت إجازة الراحة الأسبوعية أو إجازة اليوم الوطني مع إجازة أحد العيدين !؟

أولاً : تحدد إجازات الأعياد والمناسبات وفقاً لما يلي:

إجازة عيد الفطر لمدة أربعة أيام تبدأ من اليوم التالي لليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان حسب تقويم أم القرى.
إجازة عيد الأضحى لمدة أربعة أيام تبدأ من يوم الوقوف بعرفة.
إجازة اليوم الوطني للمملكة لمدة يوم واحد , في أول يوم من برج الميزان حسب تقويم أم القرى. 
تدخل الاجازات نظام العمل السعودي

ثانياً : صور تدخل أيام إجازات الأعياد والمناسبات مع الأتي:

الراحة الأسبوعية : يعوض العامل عنها بما يعادلها قبل أيام تلك الإجازات أو بعدها. بمعنى أنه أثناء تمتع العامل بإحدى إجازات الأعياد والمناسبات وصادف أثناء هذه الفترة يوم راحة أسبوعية فإن العامل يعوض عن هذا اليوم قبل تمتعه بهذه الإجازة أو بعدها.
الإجازة السنوية : تمتد الإجازة السنوية بقدر أيام هذه الإجازات , فإذا حصل العامل على إجازته السنوية المستحقة وكان يتخللها إحدى إجازات الأعياد أو المناسبات فإن إجازت العامل السنوية تمتد بقدر أيام هذه الإجازات.
الإجازة المرضية : يستحق العامل الأجر الكامل عن أيام هذه الإجازات دون النظر للأجر المستحق عن أيام الإجازة المرضية, ففي أثناء حصول العامل على إجازة مرضية وتخلل هذه الإجازة إحدى إجازات الأعياد أو المناسبات فإن العامل يحصل على إجازة الأعياد والمناسبات بالإضافة الى حصوله على الأجر المقرر لإجازته المرضية.
اليوم الوطني : لا يعوض العامل عن أجر هذا اليوم في حالة تدخله مع إجازة أحد العيدين.
author-img
محام ومستشار قانوني متخصص في مجال الشركات والأعمال والشأن التجاري بشكل عام ، ومدون قانوني ومالي. مهتم بقضايا الأقتصاد والشؤون التجارية وحوكمة الشركات والتجارة الإلكترونية وقضايا العمل والحقوق العمالية، بالاضافة الى التداول عبر منصات التداول المختلفة .

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. اجازة الوفاة : اود معرفة منهم الاصول والفروع

    شاكر لك

    ردحذف
    الردود
    1. الاصول هم الاب أو الام مهما عَلا
      أما الفروع فهم الابن أو الابنة مهما نزل
      تحياتي

      حذف

إرسال تعليق

التنقل السريع