حصرت المادة (80) من نظام العمل السعودي الحالات التي لا يستحق فيها العامل حقوق نهاية الخدمة حيث نصت على أنه : " لا يجوز لصاحب العمل فسخ العقد دون مكافأة أو إشعار العامل أو تعويضه إلا في الحالات التالية وبشرط أن يتيح له الفرصة لكي يبدي أسباب معارضته للفسخ :
1- إذا وقع من العامل اعتداء على صاحب العمل أو المدير المسؤول أو أحد رؤسائه أثناء العمل أو بسببه.
2- إذا لم يؤد العامل التزاماته الجوهرية المترتبة على عقد العمل أو لم يطع الأوامر المشروعة أو لم يراع عمداً التعليمات المعلن عنها في مكان ظاهر من قبل صاحب العمل الخاصة بسلامة العمل والعمال رغم إنذاره كتابة .
3- إذا ثبت إتباعه سلوكاً سيئاً أو ارتكابه عملاً مخلاً بالشرف أو الأمانة .
4- إذا وقع من العامل عمداً أي فعل أو تقصير يقصد به إلحاق خسارة مادية بصاحب العمل على شرط أن يبلغ صاحب العمل الجهات المختصة بالحادث خلال أربع وعشرين ساعة من وقت علمه بوقوعه .
5- إذا ثبت أن العامل لجأ إلى التزوير ليحصل على العمل .
6- إذا كان العامل معيناً تحت الاختبار .
7- إذا تغيب العامل دون سبب مشروع أكثر من ثلاثين يوماً خلال السنة الواحدة أو أكثر من خمسة عشر يوماً متتالية ، على أن يسبق الفصل إنذار كتابي من صاحب العمل للعامل بعد غيابه عشرين يوماً في الحالة الأولى وانقطاعه عشرة أيام في الحالة الثانية.
8- إذا ثبت أنه استغل مركزه الوظيفي بطريقة غير مشروعة للحصول على نتائج ومكاسب شخصية
9- إذا ثبت أن العامل أفشى الأسرار الصناعية أو التجارية الخاصة بالعمل الذي يعمل فيه .

هذا بالإضافة الي تقديم العامل لاستقالته قبل أن يمر سنتان علي بقائه على رأس العمل أي أن العامل الذي لم يكمل سنتان وتقدم باستقالته فهو لا يستحق مكافاة نهاية الخدمة .

هناك 3 تعليقات:

  1. اشكرك على المواضيع التي تطرحها بكل وضوح وعلى الشرح المفصل جعله الله في ميزان حسناتك

    ردحذف
  2. ممكن تفيدني في استشاره قانونيه
    انا معلمه في احد المدارس الخاصه عملت معهم مدة اربع سنوات بعقد عمل مدعوم من الموارد وتم انهاء عقدي من قبلهم بدون اي سبب وانا الان اطالبهم بمكافئه نهاية الخدمه وهم رافضين وينكرون بأن ڵــي مكافئة نهايه خدمه ورفعت عليهم القضيه لكن مصرين بعدم صرفها علماً بأنه واضح في البند السابع من العقد بأني استحق مكافئه نهاية الخدمه وقامو بتزوير انذارت ضدي
    ارجو منك ان توضح ڵــي ماهو موقفي في هذي الحاله
    وشكراً لك

    ردحذف

keyboard_arrow_up

جميع الحقوق محفوظة © المستشار أحمد صهوان

close

أكتب كلمة البحث...