أصدرت المملكة العربية السعودية ممثلة في وزارة الداخلية حملة بعنوان "وطن بلا مخالف" تهدف من خلالها الى تسوية أوضاع المقيمين المخالفين لنظام الإقامة والعمل وأمن الحدود ومساعدة الراغبين في إنهاء مخالفاتهم وإعفائهم من العقوبات وبالاخص حاملى بصمة الحج .
هذه الحملة ليست هي الأولى التي أطلقتها المملكة العربية السعودية تجاه المقيمين على أراضيها بل هي الحملة الثانية التي تباشرها المملكة خلال السنوات الثلاثة الأخيرة، إذ استهدفت الحملة الأولى في العام 2013 المقيمين غير الشرعيين، ومن يعملون في غير المهن التي استقدموا لأجلها، وقد أشارت الإحصائيات أن أكثر من 2.5 مليون مقيم غير شرعي قد غادروا البلاد ، وجرى تصحيح أوضاع نحو ثلاثة ملايين وافد تقريباً.
وقد أعطت وزارة الداخلية الى المقيمين مهلة 90 يوم تبدأ من الأول من شهر رجب 1438هـ الموافق 29 من شهر مارس 2017م لمغادرة المملكة من تلقاء نفسه وعلى حسابه الخاص, حتى لا يطبق عليه عقوبة بصمة مرحل والمنع من دخول المملكة مرة أخرى بالاضافة الى الغرامات والرسوم الذي سوف يتحملها من لا يغادر المملكة من المخالفين خلال هذه المدة , حيث أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية  أن من سيغادر من تلقاء نفسه من مخالفي نظام الاقامة والعمل سيحق له العودة مرة أخرى الى المملكة العربية السعودية للعمل، ولن يطبق علية عقوبة بصمة مرحل والتي تمنع من يتحصل عليها من العودة مرةً أخرى ,بالاضافة الى عدم توقيع الغرامات عليه والتي تتراوح ما بين 15 ألف ريال الى 100 ألف ريال وقد تصل الى مليون ريال سعودي في بعض الحالات.
وقد إستهدفت الحملة كل مخالفي نظام الإقامة والعمال وأمن الحدود وهم :
1- من قدم الى المملكة بتاشيرة عمل ولم يصدر له إقامة نظامية "هوية مقيم" بعد 90 يوم من دخوله الى المملكة.
2- المتأخرون عن المغادرة من القادمين بتأشيرة (حج - عمرة - زيارة - مرور - عبور).
3- من يحمل إقامة نظامية "هوية مقيم" في البلاد وإنتهت صلاحيتها ولم يقم بتجديدها.
4- من عليه مخالفة حج بدون تصريح (بصمة حج).
5- من عليه بلاغ تغيب عن العمل (هروب) قبل تاريخ الإعلان عن المهلة.
6- المتسللون عبر أراضي المملكة. 
هؤلاء الأشخاص هم المستهدفين من هذه الحملة والتى أعطتهم ميزة الخروج الأمن كما يقال دون عقوبة أو غرامة أو حتى منع من دخول أراضي المملكة مرة أخرى .
إقرا أيضاً مكافأة نهاية الخدمة | حسب قانون العمل السعودي


 أما عن كيفية المغادرة فقد وجهت وزارة الداخلية الجهات المعنية بتسهيل إجراءات من يبادر في المغادرة خلال المهلة المحددة , فبالنسبة لمخالفي تأشيرة الحج أو العمرة أو الزيارة يذهب مباشرة الى المطار ومعه جواز سفره وتذكرة السفر وسيتم تسفيره الى بلده دون أي معوقات. أما بالنسبة لمخالفي نظام العمل من الوافدين ممن عليهم بصمة حج دون تصريح أو بلاغ هروب فيذهب الى إدارة الوافدين في المنطقة التي يقيم بها لإصدار وثيقة خروج نهائي ثم يتجه الى المطار لمغادرة البلاد ومعه جواز سفره وتذكرة السفر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

keyboard_arrow_up

جميع الحقوق محفوظة © المستشار أحمد صهوان

close

أكتب كلمة البحث...