كثر الحديث خلال الفترة السابقة عن العقد المحدد المدة والغير محدد المدة , وهو حديث يغلب عليه عدم الفهم حول ماهية كلا منهم , حيث يعتقد الغالبية العظمى أن بمجرد قضاء عدة أعوام داخل الشركة او الموسسة التي يعمل بها كفيلة بأن تجعل عقده غير محدد المدة ولكن هذا غير صحيح قانونياً. لذا رايت أنه من الواجب إضاح هذا الأمر بصورة سهلة للعامة.
في بداية الأمر عقد العمل طبقاً لنظام العمل السعودي الذي عرفه في مادته ال (50) هو عقد مبرم بين صاحب عمل وعامل ,يتعهد الأخير بموجبه أن يعمل تحت إدارة أو إشراف صاحب العمل. وهذا يعني أن عقد العمل هو علاقة بين طرفين تتم بإجاب وقبول متبادل من الطرفين حيث أن عقد العمل من العقود الرضائية ويكون فيها الأجر مقابل العمل.
هذا العقد عند إبرامه لابد أن يكون له مدة معينة لسريانة ينقضي العقد بإنقضائها فكما ورد في نظام العمل في المادة (55/1) ينتهي عقد العمل المحدد المدة بانقضاء مدته.
أو يكون تم إبرامه لأداء عمل معين فانه ينتهي بإنقضاء هذا العمل , فكما ورد في نظام العمل في المادة (57) إذا كان العقد من أجل القيام بعمل معين، فإنه ينتهي بإنجاز العمل المتفق عليه.
#العقد_المحدد_المدة
العقد المحدد المدة له صورتين يتمثل فيهما أولهما: هو عقد العامل الوافد حيث نص نظام العمل في مادته ال (37) يجب أن يكون عقد عمل غير السعودي مكتوباً ومحدد المدة. وإذا خلا العقد من بيان مدته تُعد رخصة العمل هي مدة العقد.
هنا نصت المادة صراحة على أن عقد العامل الوافد هو دائما وأبدا عقد محدد المدة وبالتالي لا يجوز أن يكون عقد العامل الوافد غير محدد المدة يوما ما ولا يجوز أيضاً الإتفاق على ذلك بين الطرفين. 
حتي وإن لم يكن هناك عقد مبرم بين العامل الوافد وصاحب العمل لا يتحول عقده الى عقد غير محدد المدة حيث أنه في حالة لم يكن هنا عقد يتم إثبات وجود العلاقة التعاقدية باي طريقة من طرق الإثبات ويتم تطبيق نصوص نظام العمل عليها ويتخذ من مدة رخصة العمل مدة لهذه العلاقة التعاقدية. 
ونخلص من ذلك ان عقد العامل الوافد (المقيم) هو عقد محدد المدة دائماً وأبداً ولا يتحول نهائيا الى عقد غير محدد المدة.
ثانياً: عقد عمل المواطن السعودي الذي لم تتجاوز مدة خدمته أربع سنوات, وهي أقل مدة خدمة يكون عليها العقد محدد المدة حيث أنه بعد تجاوز مدة الخدمة اربع سنوات يتحول عقد عمل العامل السعودي الى عقد غير محدد المدة.
#العقد_غير_محدد_ المدة
في البداية أحب أن أوضح أن هذا العقد يكون فقط طرفه العامل صاحب جنسية سعودية , حيث أنه غير مقرر لاي شخص أخر غير المواطن السعودي أن يكون عقده غير محدد المدة. 
العقد الغير محدد المدة هو في الأصل كان عقداً محدداً المدة وطرأ عليه سبب قام بتحويل مدته من محددة المدة الى غير محددة , هذا العقد المحدد المدة لكي يتحول الى غير محدد المدة يكون في أحد الاشكال الأتية: 
الأول: إنقضاء العقد المحدد المدة ولم يتضمن شرطا بتجديدة مرة أخرى وإستمر طرفاه في تنفيذه هنا يتحول العقد الى غير محدد المدة وفقاً لما ورد في الماد (55/1) من نظام العمل  ينتهي عقد العمل المحدد المدة بانقضاء مدته، فإذا استمر طرفاه في تنفيذه عدّ العقد مجدداً لمدة غيرمحددة. مع مراعاة ما نصت عليه المادة (37) من هذا النظام بالنسبة إلى غير السعوديين.
الثاني: إنقضاء العقد المحدد المدة وكان يتضمن شرطاً يقضي بتجديده لمدة مماثلة أو لمدة محددة, هنا يتجدد الى المدة التي تم الإتفاق عليه فإن تعدد التجديد ثلاث مرات متتالية، أو بلغت مدة العقد الأصلي مع مدة التجديد أربع سنوات أيهما أقل واستمر الطرفان في تنفيذه؛ تحوّل العقد إلى عقد غير محدد المدة وهذا ما نصت عليه المادة (55/2) من نظام العمل السعودي.
ونخلص من ذلك أن العقد الغير محدد المدة هو عقد عمل مواطن سعودي كان في الأصل محدد المدة وإستمر في تنفيذه من قبل الطرفين الى مدة معينة تحول بعدها الى عقد غير محدد المدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

keyboard_arrow_up

جميع الحقوق محفوظة © المستشار أحمد صهوان

close

أكتب كلمة البحث...