بعد أن قمت بشراء البيتكوين الخاص بك، فلا بد من أنك تريد إنفاقه في مرحلة ما، في حال لم تكن ترغب في الاستثمار به. فما الذي يمكنك شراؤه بعملة البيتكوين؟

شراء السلع المادية
يمكنك شراء السلع المادية باستخدام عملة البيتكوين، ونظرًا لعدم قبول عملية الدفع باستخدام البيتكوين في جميع المتاجر، فإن هناك مواقع محددة تقدم هذه الخدمة. ومنها:

*مواقع التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت
أضافت مايكروسوفت عملاقة الحوسبة العالمية البيتكوين كخيار للدفع لمجموعة متنوعة من المحتوى الرقمي عبر منصاتها على الانترنت في ديسمبر/ كانون الأول عام 2014. ووفقًا لصفحة معلومات الدفع الخاصة بالشركة، فإنه يمكن للعملاء المقيمين في الولايات المتحدة الآن استخدام عملة البيتكوين لإضافة الأموال إلى حساباتهم. بحيث يصبح بإمكانهم بعد ذلك استخدامها في شراء المحتويات مثل التطبيقات والألعاب ومقاطع الفيديو من منصات أنظمة التشغيل Windows،ومنصات الألعاب كـ Xbox.

كما أعلنت شركة “Dell”، المتخصصة في تكنولوجيا الكمبيوتر في يوليو، أنها تقبل الدفع باستخدام عملة البيتكوين من خلال شراكة مع منصة “Coinbase“. وكعرض أولي، فإن الناس الذين قاموا بالشراء باستخدام البيتكوين حصلوا على تخفيض بنسبة 10٪ على أجهزة الكمبيوتر عالية المستوى من “Alienware“. ومع عائدات سنوية تبلغ 57 مليار دولار تقريبًا، فإن شركة “Dell” تزيد بأربعة أضعاف عن حجم إيرادات شبكة “DISH” – أكبر الشبكات السابقة التي تقبل الأعمال المتعلقة في البيتكوين.

هناك عدة مواقع أخرى أعلنت أنها تقبل الدفع بعملة البيتكوين لشراء منتجاتها وهي:
Overstock“، وهي أول متاجر التجزئة الرئيسية التي تقبل الدفع بعملة البيتكوين. حيث تقدم هذه الشركة كل شيء من الأثاث إلى المجوهرات إلى الإلكترونيات. وتعرض الأسعار بالدولار، مع توفر خيار الدفع بعملة البيتكوين. ففي البداية كان هذا الخيار متاحًا فقط في الولايات المتحدة، ومن ثم قامت الشركة بإضافة المشتريات باستخدام البيتكوين إلى أكثر من 100 دولة.

Newegg“، وهي شركة تجزئة عملاقة، مقرها في لوس أنجلوس والتي سجلت إيرادات سنوية بمقدار 2.8 مليار دولار في عام 2013. وهي متخصصة في أجهزة الكمبيوتر والبرمجيات، ولكنها أيضًا تبيع مجموعة متنوعة من الأجهزة والسلع.

Showroomprive“، إحدى أكبر الشركات الأوروبية التي بدأت قبول الدفع بعملة البيتكوين في سبتمبر 2014. حيث إنها تبيع مجموعة متنوعة من المنتجات بما في ذلك الملابس والإكسسوارات ومستحضرات التجميل والأدوات المنزلية، وتقبل الدفع باستخدام البيتكوين عبر شركة العملات الرقمية الأوروبية . بالإضافة إلى أن مواقعها الإلكترونية في فرنسا وهولندا تقبل الدفع أيضًا بعملة البيتكوين.

TigerDirect“، وهي شركة تجارة التجزئة على الإنترنت لأجهزة الكمبيوتر والإلكترونيات الاستهلاكية، والتي تقبل الدفع أيضًا بعملة البيتكوين. وربما يكون هذا مفيدًا حقًا للمعدنين، حيث يمكنهم شراء معداتهم بالعملة التي يقومون بإنتاجها.

Monoprix“، وهي سلسلة التجزئة الفرنسية الرئيسية التي أعلنت عن خطط لبدء قبول المدفوعات بعملة البيتكوين على موقعها. وأشارت الشركة أيضًا إلى أنها تعمل على توفير إمكانية الدفع عبر الهاتف، ويمكن أن تستخدم في نهاية المطاف البيتكوين بهذه الطريقة أيضًا.

Bitcoinshop“، تقدم هذه الشركة المنتجات من مكيفات الهواء إلى الساعات، وجميع الأسعار معروضة بعملة البيتكوين، كما إن الدفع متاح بعملة اللايت كوين والدوجي كوين. بالإضافة إلى أنها متاحة فقط لمقيمي الولايات المتحدة.
Memory Dealers“، وهي شركة توفر مجموعة من أجهزة الشبكات وذاكرة الكمبيوتر. وهي من المؤمنين بعملة البيتكوين منذ البداية.

AirBaltic“، وهي الخطوط الجوية الأولى التي تقبل الدفع بعملة البيتكوين. حيث قال ممثل الشركة أن خيار الدفع في البيتكوين يُقدم للأسعار الأساسية للتذكرة، ويستثنى من ذلك الصين وأندونيسيا والهند وإيرلندا والأردن واليابان ولبنان وماليزيا وروسيا وتايوان وفيتنام. كما كانت تفرض رسومًا مثيرة للجدل بقيمة 5.99 يورو لكل معاملة بيتكوين، ولكنها الآن لا تفرض أي رسوم على ذلك.

Air Lituanica” ، وهي إحدى شركات الطيران أيضًا في أوروبا الشرقية، وتقبل الدفع بعملة البيتكوين لتذاكر الطيران كجزء من عرضها المتواصل لتبني طرق جديدة ومبتكرة لخدمة العملاء.

CheapAir” وهو موقع حجز عبر الإنترنت، والذي يتخذ من ولاية كاليفورنيا مقرًا له. بدء بقبول البيتكوين في نوفمبر من عام 2013. حيث أعلن أنه أكمل أكثر من 1.5 مليون دولار من مبيعات البيتكوين على الرحلات الجوية حول 200،000 فندق، بالإضافة إلى حجوزات السكك الحديدية عبر برنامجه.

BTCTrip“، وهي خدمة الحجز عبر الإنترنت والتي كانت واحدة من الأوائل في صناعتها لخدمة مجتمع البيتكوين. كما تقبل الدفع أيضًا بعملة اللايت كوين والدوجي كوين.
وفي كثير من الأحيان تعرض “CoinDesk” الباعة المحليين مثل “Keystone” للحيوانات الأليفة مع جميع احتياجاتها، و”Java Nomad” لحبوب البن الطازجة، و”Persian Shoes” التي توفر لك الأحذية والأكياس المصنوعة يدويًا من إيران. بالإضافة إلى العديد من التجار المحليين، الذين يقبلون الدفع بعملة البيتكوين فقط، ولا يقبلون العملات الورقية. والخبر السار هو أن هناك المئات من تجار التجزئة الصغيرة يقبلون البيتكوين أيضًا.

استخدام البيتكوين للحصول على التخفيضات
Purse.io” هو سوق الند للند الذي يجمع الأفراد الذين يرغبون في شراء سلع على موقع أمازون بأسعار مخفضة، مع الآخرين الراغبين في شراء البيتكوين باستخدام بطاقة الائتمان أو عن طريق باي بال. ومن خلال هذه الخدمة يمكن الحصول على تخفيضات تصل إلى 20٪ للمتسوقين بعملة البيتكوين.

بطاقات الهدايا
إذا لم تتمكن من العثور على المتاجر التي توفر السلع عبر الانترنت مقابل عملة البيتكوين بشكل مباشر، فإن أسهل طريقة لتحويل العملة الرقمية الخاصة بك إلى سلع وخدمات “في العالم الحقيقي” هي عن طريق بطاقات الهدايا. فالكثير من شركات بطاقات الهدايا تقبل البيتكوين، كما أن هذه البطاقات يمكن استخدامها في عدد من المتاجر الكبرى مثل “Walmart“، و “Amazon“، و “Target“، و “Nike“. أما بالنسبة لعملاء الولايات المتحدة، فإنهم يملكون مجموعة أوسع من الخيارات مثل “Gyft“، و”eGifter“، و”iTradeBTC“، و “GiftCardZen“.

بينما في المملكة المتحدة، تتيح خدمة “Gift Off” للعملاء استخدام 15 عملة رقمية لشراء بطاقات الهدايا من 177 تاجر تجزئة. وتنتقل هذه الخدمة حاليًا إلى الاتحاد الأوروبي أيضًا، حيث كانت فرنسا وألمانيا أول من يحصل على عدد محدود من خيارات بطاقات الهدايا. ومن المقرر أن يتبع ذلك قريبًا المزيد من البلدان وتجار التجزئة.

*المتاجر الفعلية التي تقبل البيتكوين

مجوهرات “REEDS“، وهي سلسلة المجوهرات الكبيرة في الولايات المتحدة، هي واحدة من أبرز التجار الذين يقبلون البيتكوين كشكل من أشكال الدفع. ويقع مقر الشركة في ويلمنجتون شمال ولاية كارولينا. ولديها 64 موقعًا للبيع بالتجزئة في شرق الولايات المتحدة، فضلًا عن وجود متجر خاص بها على الإنترنت. حيث تسمح لعملائها بالدفع باستخدام عملة البيتكوين سواء في المتجر الفعلي أو في المتجر الالكتروني على شبكة الإنترنت.

CeX“، وهي شركة متخصصة في مجال تبادل التكنولوجيا وتجارة التجزئة في المملكة المتحدة، حيث أطلقت متجرها الذي يقبل الدفع بعملة البيتكوين فقط في غلاسكو. بالإضافة إلى أول جهاز صراف آلي لعملة البيتكوين. وقد طرحت قبول عملة البيتكوين في 30 متجرًا في جميع أنحاء بريطانيا.

نادي “San Jose Earthquakes“، وهو نادٍ لكرة القدم في كاليفورنيا، بحيث يمكن للحضور استخدام البيتكوين لشراء التذاكر من شباك التذاكر، بالإضافة إلى دفع الامتيازات في مواقع معينة وشراء الأشياء من محل بيع الهدايا في الملعب.

ومن الممكن أن يتوسع مفهوم المتاجر الفعلية، حيث أن هناك مستشفى خاص في وارسو، في بولندا، يديرها مجموعة “Medicover“، تسمح للمرضى بدفع فواتير علاجاتهم بعملة البيتكوين. ومن المحتمل أن تكون هذه المنشأة الطبية هي أول من يقبل الدفع بعملة البيتكوين لمجموعة كاملة من خدمات الرعاية الصحية، بما في ذلك الجراحة الرئيسية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

keyboard_arrow_up

جميع الحقوق محفوظة © المستشار أحمد صهوان

close

أكتب كلمة البحث...